قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تقييم الكفاءة البدنية للسباحين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تقييم الكفاءة البدنية للسباحين في الإثنين يوليو 28, 2008 12:47 am

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
تقييم الكفاءة البدنية للسباحين
عرف الاتحاد الامريكي للطب ( AMA ) اللياقة البدنية على انها القدرة العامة على التكيف و الاستجابة الايجابية لبذل مجهود بدني. و اكد ان درجة اللياقة تتوقف على الحالة الصحية للفرد و تكوينه الجسماني .

و قد اهتم العلماء و المختصين في مجال السباحة في موضوع اللياقة البدنية للسباحين بجانب اهتمامهم بالجانب المهاري . حيث ان التطور الهائل في الارقام القياسية المسجلة في سباقات السباحة تبرز مدى التطور الحاصل في تقييم و تطوير الجانب البدني للسباحين.

ولا يخفى على الجميع ان المتطلبات البدنية و الفسيولوجية في السباحة تختلف بشكل كبير عنها في الالعاب الرياضية الاخرى ، لما للسباحة من خصوصية في طريقة الاداء و وضع الجسم و المحيط الذي يعمل خلاله ذلك الجسم . و تكون اللياقة البدنية العامة هي الاساس في تكوين اللياقة البدنية الخاصة . حيث تختلف اللياقة البدنية الخاصة من نوع نشاط الى اخر تبعاً لنوع النشاط و متطلباته .

و يذكر ( محمد علي القط 2002 )* ان اللياقة البدنية ترتبط بالنمو و النضج بصرف النظر عن السن و الجنس ، و من ثم كانت اللياقة البدنية احد الاهداف الرئيسة للتدريب و خاصة للناشئين و ان لم يكن مصطلح اللياقة البدنية هو الاكثر انتشاراً ، فهو الاكثر استخداماً على جميع المستويات . فخلال العشرون سنة الماضية ظهر العديد من المصطلحات التي تناولت موضوع القدرات البدنية Physical Ability بالدراسة و التحليل ، و من هذه المصطلحات : القدرة الحركية Motor Ability – القدرة البدنية Physical Ability – اللياقة الحركية Motor Fitness – اللياقة البدنية Physical Fitness – الكفاية البدنية Physical Proficiency – الحالة الرياضية Athletic Condition .

اما تقسيمات اللياقة البدنية ، فقد اتفق العديد من العلماء مثل Joharris & Jill Elbouran 1997 و Steve Graineski 1996 و Ratliffe Thomas & Laraine 1994 و Annie Clement & Betty Hartman 1995 على ان اللياقة البدنية تنقسم الى :
- عناصر ذات علاقة بالصحة و تشمل اللياقة الدورية التنفسية ، المرونة ، التحمل العضلي ، القوة العضلية ، تركيب الجسم .
- عناصر ذات علاقة بالمهارة و تشمل الرشاقة ، التوازن ، التوافق ، القدرة ، السرعة .

ان اللياقة البدنية هي مفهوم واسع يتحمل العديد من التوضيحات المختلفة في الطرح و المشتركة في الاسس . حيث اختلفت المصادر في تشكيل عناصر اللياقة البدنية على الرغم من ان المختص يعي بشكل واضح ان الاساس الذي بنيت عليه تلك المفاهيم هي واحدة لا يمكن الاختلاف فيها . و من بين تلك المفاهيم التي تناولتها المصادر مفهو ( الصحة الكاملة ) و التي تعني توفر اربع مكونات رئيسة متداخلة ، هي :-
- الليقة القلبية .
- لياقة المفاصل .
- اللياقة العضلية .
لياقة تركيب الجسم .

و قد اوصت الجمعية الامريكية للتربية البدنية و الرياضة و الترويح و الرقص في مؤتمرها 1988 ان اللياقة البدنية تشمل المكونات التالية :-
- القدرات اللاهوائية .
- القدرات الهوائية .
- التحمل العضلي .
- القوة العضلية .
- المرونة .
- تركيب الجسم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* محمد علي القط: فسيولوجيا الرياضة و تدريب السباحة ، المركز العربي للنشر ، ج 1 ، ص 138

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى