قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البدء والدوران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البدء والدوران في الأربعاء أغسطس 13, 2008 6:32 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
[color=red][size=24]البـــــــــــــــــدء :
وتشير الدلائل أن التحسن فى زمن البدء يمكن ان يقلل من زمن السباق بما لا يقل عن 1. من الثانية , كما أن التحسن فى زمن الدوران يقلل كذلك من زمن السباق بما لا يقل عن 2.. من الثانية لكل طول . وكذلك التحسن فى انهاء السباق finishيمكن ان يقلل من زمن السباحة بما لا يقل عن 1/10من الثانية " ماجلشكو 1980"(146)
ومن الأخطاء الشائعة إ Suspect همال التدريب على البدء والدوران حتى تصل إلى فترة التهدئة ,كما يجب ان يتقن السباح البدء والدوران قبل الوصول الى فترة التهدئة بوقت طويل . ص (168)
يتفق كل من مما يشير " أسامة راتب,على محمد ذكى " (1997) إلى إن البدء الناجح له متطلبات للسباح تتمثل في :
1. سرعة الاستجابة ليسبق السباح زملائه في الانطلاق والنزول إلى الماء
2. القدرة على توليد أقصى قوة لدفع الجسم إلى أقصى مسافة ممكنة .
3. الاستفادة من المبادئ الميكانيكية التي تسهم في سرعة تحرك الجسم داخل الماء 1995).
ذ
و يذكر" أبو العلا احمد عبد الفتاح (1994) بان متطلبات البدء سرعة البدء :-
1- سرعة رد الفعل استجابة لإشارة البدء
2- سرعة أداء الحركات الأولى قبل الدفع .
3- قوة الدفع لمكعب البدء .
4- مسار وطول مرحلة الطيران.
5- وضع الجسم أثناء دخول الماء .
6- فاعلية الانزلاق بعد دخول الماء والخروج لسطح الماء .
7- شدة وتوقيت أداء اولى ضربات حركات السباحة . ص 138 ,139
وتعرف عديله طلب وكوثر محمد كمال 1970(237)البداية فى مسابقات السباحة بانها " الحركات التى تحدث فيما بين اخذ وضع الاستعداد عند سماع النداء خذ مكانك وأول ضربة له فى الماء بعد القفز الى الماء"
تتفق طرق السباحة الثلاثة..... الزحف, و الدولفين ,والصدر في نوعى البدء العادي , والبدء الخاطف ,
يذكر" اسلام فايد "(1974)انه كلما تطور مستوى السباح صار من الضرورى اجادة البدء والدوران وكلما ازدادت خبرة السباح كلما كان أكثر إجادة لعملية البدء , واكتساب هذه الخبرة كثيرا ما يستغرق سنوات عديدة من التدريب , وسلامة البدء مهمة وخاصة لسباحي السرعة 100م ,200 م فانه من الصعب ان يصل السباح الى المستوى العالى وبدؤه ضعيف . ص (64)
ويذكر "عصام حلمى " (1982) ان البدء من المهارات التى تتطلب القدرة الانفجارية وخاصة عضلات الرجلين , ومن المعروف ان البدء والدوران يحدد لدرجة كبيرة نتيجة سباق 50 ياردة لنسبة تصل لأكثر من 50 %. ص(168)
فكرة عامة عن البدء في سباحة الزحف على البطن :
يقف السباح عند الحافة الخلفية لمكعب البدء عندما ينادى الأذن بالبدء خذ مكناك يتحرك السباح ناحية مقدمة مكعب البدء متخذاً وضع البدء الذي يناسبه وتكون القدمان متباعدتان عن بعضهما بمقدار قبضة اليد مع القبض بأطراف الأصابع على حافة مكعب البدء تثنى الركبتين ويميل الجذع للأمام بالقدر الذي يخل التوازن والذي يسمح ببقاء الجسم فوق المكعب ويكون الجسم كله فى حالة تأهب عند سماع الطلقة أو الصفارة تتحرك الذراعان أماما بسرعة خاطفة وتدفع بالقدمين بقوة كاملة للجسم من مكعب البدء , يفرد السباح جسمه فى الهواء مع محولة الاحتفاظ به مفرود عند دخوله الماء وحتى اندفاع الجسم تحت سطح الماء
بعد دخول الجسم الماء يظل منزلقا بقوة الاندفاع الناتجة عن القفزة ثم يباد في ضربات الرجلين وتسحب الرأس قليلا إلى الخلف والكفين بزاوية مفتوحة لأعلى لتوجيه ه الجسم إلى سطح
تحليل البدء في السباحة على البطن :
يلعب البدء دوراًً هاما في مسابقات السباحة خصوصا إذا تساوى مستوى السباحين من حيث السرعة والقوة ويتم البدء بالنسبة لجميع طرق السباحة من الحمام فوق مكعبات البدء ما عدا السباحة على الظهر حيث يتم البدء فيها من داخل الحمام , ويأخذ البدء أشكال متعددة وفقا لخصائص السباح نفسه ووفقا لطول مسافة السباق ونوعه
يتفق "وجدي مصطفى الفاتح , طارق صلاح فضلى "(2002) مع" أسامة كامل, وعلى محمد ذكى "(1998) أن هناك بعض الاعتبارات الهامة التي يجب الأخذ بها عند أداء البدء من على المكعب :
- يجب أن تؤدى حركة ترك القدم لمكعب البدء بقوة .
- يجب أن يحصل السباح على شهيق عميق , للإعداد لفترة الانزلاق تحت الماء والتي تسبق أداء حركات السباحة .
- تتجه الرأس قليلا لأسفل , عندما يكون الجسم على وشك الدخول في الماء .
- يجب أن يحتفظ الجسم بالشكل المستقيم عند دخوله الماء.
- يدخل الجسم الماء بواسطة اليدين أولا , وعندما تكون على سطح الماء تبدأ الرأس الارتفاع تدريجيا , ولتوقف الجسم من الغوص بعمق في الماء
- زاوية الدخول فى سباحة الزحف والدولفين تتراوح ما بين 10 – 15درجة تقريبا .
- زاوية الدخول فى سباحة الصدر حوالي 20 درجة تقريبا .
- يجب أن تكون الشدة الأولى للذراعين اقوي شدة .ويفضل عدم اخذ شهيق حتى يصبح الأداء مستقرا .
- تتطلب سباحة الدولفين والصدر أداء حركات تحت الماء ولذلك يجب أن يكون دخول الماء على عمق يزيد عن سباحة الزحف بمقدار قدم تقريبا .
- يوصى بعدم باستخدام البدء الخاطف قبل استخدام البدء العادي.
وقد تنوعت طرق البدء من على المكعب ما بين طريقتي :-
أولا : البدء العادي :-
فيما يلي شرح مراحل الأداء الحركي للبدء العادي :
- عند الوقوف يجب أن يكون الجذع منثنيا للأمام , والأذرع مفرودة والنظر مركز ى نقطة الدخول فى الماء ,والقدمان باتساع المقعدة , مع استقامة الأصابع للأمام , والركبتين منثنيتين قليلا , واغلب وزن الجسم يرتكز عند نهاية قاعدة إبهام القدم .
- وعند سماع إشارة البدء , يقوم السباح بالسقوط للأمام ولأسفل وبسرعة كلما أمكن ذلك ,ويتم ذلك بعمل حركة دائرية للذراعين معا , مع سقوط الرأس , مما يؤدى إلى تحرك وانتقال مركز الثقل للأمام , بينما يظل وزن الجسم مرتكزا على نهاية قاعدة إبهام القدم , والعقبان متلاصقان مع مكعب البدء .
- أثناء هذه المرحلة , تتحرك الرأس بدرجة اكبر لأسفل , وتقوم الذراع بعمل مرجحة دائرية متسعة , مما ينتج عن ذلك سرعة زاوية كبيرة
- يرتفع العقبان عن مكعب البدء وتلتف اصابع القدمين على حافة مكعب البدء حتى لا تنزلق , ويبدأ السباح فى اخذ شهيق عميق قبل نزوله الماء
- تصبح مرحلة السقوط فى الماء قريبة من الاكتمال , ويكون السباح مهيأ للدخول المستقيم بالرأس ,وتتوقف قوة الانثناء فى الركبة على قوة السباح التى يجب الا تزيد عن 90درجة .
- تبدأ الرأس ترتفع لتضيف سرعة إلى تلك التي نشأت بواسطة الذراعين .
- يجب ان تتوقف الذراعان بعد أداء المرجحة عند هذة المرحلة , وذلك وفقا لقانون نيوتن الثالث( لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه ) ومبدأ انتقال الحركة .
- مراعاة عدم توقف الذراعين أعلى الرأس , بل يجب أن تكون قريبة من الرأس , حيث أن الحالة الأولى تسبب شد الجسم لأعلى , بينما الثانية تسبب شد الجسم للأمام , كذلك فعندما يتوقف الذراعان بعد أداء الحركة .....يجب تحرك الكعبين بطريقة مفاجئة للخارج , وهذا يضيف قوة لنهاية الحركة ,
- يجب ان يكون الجسم مفرودا , والرأس لأعلى مع سقوطها بين اليدين أثناء مرحلة الطيران , لاتخاذ خط مستقيم عند الدخول .
- يجب ان كون الرجل والجذع , والذراعان فى وضع متماسك ومفرود عند الدخول , حيث يتم الدخول أولا بأعلى أصابع اليد , ثم ينزلق الجسم قليلا لأسفل سطح الماء بزاوية قدرها 10 درجة تقريبا .

البدء الخاطف :
مازال البدء الخاطف يحظى بقبول بين السباحين بمختلف مستوياتهم . وهذا النوع من البدء يقوم على ميزتين أساسيتين بالمقارنة بالبدء العادي :
(1)أن البدء الخاطف أسرع من البدء العادي عند الدخول في الماء بما يقرب من 1/4 ثانية .ويضيف محمد القط"(2002)أن البدء الخاطف يكون أسرع ب(1.ث)حتى نقطة الدخول .
(2)أن البدء الخاطف يحدث استقرار أكثر من الوقوف على مكعب البدء , مع الإقلال من حدوث البدء الخاطئ

يذكر "أسامة راتب "(1990)ان اسباحين يفضلون هذا النوع من البدء نظرا للميزات التى يحققها منه و منها سرعة الستجابة وزيادة درجة الاستقراروالاتزان على مكعب البدء (211)
يتفق كل من "محمد القط"(2002) مع" أسامة راتب وعلى ذكى" 1998)فيما يلي شرح مراحل الأداء الحركي للبدء الخاطف :
- يتخذ السباح وضع البدء , والقدمان باتساع المقعدة , ووزن الجسم بالتساوي على القدمين , الرأس متجه لأسفل , مع النظر للماء , والركبتان منثنيتين بقدر كاف , وسمح لليدين بمسك الطرف السفلي لحافة البدء , وذلك قريبا من الجانب الخارجي للقدمين , وان يكون المرفقين مستقيمين .
- عند سماع إشارة البدء يبدأ السباح للاتجاه لأسفل , بواسطة انثناء المرفق بقوة , مع سقوط الرأس لأسفل , ويكون الجسم مكور بأقصى قدر ممكن .
- تستمر حركة الجسم للأمام , ويبدأ مركز الثقل للتحرك للأمام , ويرتفع العقبان وبالتالي ينتقل وزن الجسم إلى نهاية إبهام القدم , وتصل الرأس إلى اسفل نقطة , ثم يأخذ السباح شهيقا للإعداد للشهيق العميق الذي يتم في أثناء مرحلة الطيران
- تبا الرأس في الارتفاع , وفى هذه المرحلة يجب أن يستمر السباح في وضع التعلق , والشد بالمرفق ,
- يجب أن تستمر الرأس في الارتفاع قبل ترك حافة مكعب البدء , وفى هذا الوضع يكون مركز الثقل في مقدمة مكعب البدء , ويكون الجسم مكوراً كلما أمكن , ويصبح مهيأ لترك مكعب البدء .
- عندما يقوم السباح بترك حافة مكعب البدء , فان الجزء العلوي من الجسم يصبح قريبا من الوضع المتوازي مع سطح الماء , وعندئذ ٍيبدأ في اخذ الشهيق .
- يجب أن يكون الجزء السفلي من الرجلين متوازيا مع سطح الماء , والركبة عند زاوية 90 درجة , واصابع القدم تدفع للخلف عكس الجزء الامامى لمكعب البدء , والركبتان مفرودتان .
- ويحصل السباح فى هذا الوضع على اكثر من 1/4ثانية اسرع من البدء العادى , وتعتبر الذراع هى المسئولة عن ذلك .
- يستمر المتداد للركبة والمقعدة , وتصل الرا س الى اعلى نقطة لها " حوالى 45 درجة من الماء " . وينخفض مسار الطيران فى البدء الخاطف عنه فى البدء العادى , وينتج عن ذلك تقصير قليل لفترة الطيران فى الهواء مما يحقق حصيلة اكبر من القوة .
- يكون الجسم مفرودا, الذراعان تخرجان بقوة لاعلى الراس , عندما تترك اصابع القدم مكعب البدء , وفى البدء الخاطف ليس من الاهمية ايقاف زاوية المرجحة عند 45 درجة من سطح الماء, كما هو الحال فى البدء العادى
- تمتاد الرجلان لاعلى وللخلف , وتستمر الراس السقوط للاعداد للدخول , وفى هذة اللحظة يقوم السباح بالنظر لاسفل مباشرة , ينما يصبح الظهر فى زاوية ميل صحيحة للدخول .
- تسقط الراس بين الذراعين , بينما الجسم يستمر فى المتداد لدخول الماء مستقيماً.
- تدخل اصابع الزراعين الماء اولا , ثم يلى ذلك باقى اجزاء الجسم وتكون زاوية دخول الماء حوالى 10درجة تقريباً.
ص (12 :23) تدريب السباحة "على ذكى , واسامة راتب,1980ط1 ,1998 و

الأساليب المتبعة عند تعلم البدء العادى :-
1-يراعى ان يكون عمق الماء كافى .
2- يجب التدريب مقدما على كثير من تمرينات النزول الى الماء من حافة الحمام ومن قاعدة البدء .
3- يراعى التركيز على المرحلة الاعدادية للبدء والاهتمام بها .
4- بمساعدة عصا طويلة يمكن للسباح الوصول الى الزاوية المطلوبة لطريقة دخول الماء .
5- فى جميع أنواع القفزات يراعى الاهتمام بوضع الجس مفرود.
6- يراعى ربط الحركات التقدمية عقب القفز مباشرة حتى يتعود السباح على الاحساس بالسرعة والآلية .

الماء ص (220)

ويتطلب البدء الجيد بصفة عامة صفات معينة تتمثل فى : -
1- سرعة الاستجابة الجيدة وهى إحدى الصفات الأساسية التي تتطلب الانطلاق من مكعب البدء بأسرع ما يمكن وفقا للأسس الميكانيكية للبدء السليم
2- قدرة عضلية والقدرة تختلف عن القوة لأنها تتضمن السرعة بينما القوة هى قدرة العضلات على إيداع أو أيجاد الإثارة .
وبصفة عامة فان السباح الذى يمتلك قدرة عضلية وأداء ميكانيكي سيء يكون اداءه للبدء سىء
3- اداء سليم لميكانيكية مهارة البدء .



تعرف البداية في مسابقة السباحة
تعرف البداية فى مسابقة السباحة بانها " الحركات التى تحدث فيما بين اخذ وضع الاستعداد عند سماع النداء خذ مكانك وأول ضربه له فى الماء بعد القفز اليه .
ثناء عبد الباقى 1991 صر 222

وتتفق "عديله طلب وكوثر محمد كمال"( 1970) مع " أسامة كامل , وعلى محمد ذكى "(1998) على ان البداية تنقسم إلى المكونات الآتية:-
1-الاستعداد للبدء :-
يبدا السباح بالتنفس عدة مرات تنفسا عميقا مع ارتخاء جميع عضلات جسمه ثم يكتم نفسه وذلك استعدادا لنداء الاذن بالبدء خذ مكانك .

اخذ المكان :-
عند سماع الإذن بالبدء يأخذ السباح مكانه فوق قاعدة مكعب البدء ويلف أصابع قدميه حول الحافة الأمامية لمكعب البدء ويكون نظره للأمام ويركز تفكيره على التجهيز والإعداد لبدء جيد وتكون قدميه على المكعب متباعدة من 12:6 بوصة ومتناسبة مع سعة الحوض وطول السباح وقاعدة الارتكاز .

وضع الجسم على مكان الابتداء
ا – وضع القدمين
تمسك الأصابع حافة مكان البدء ويكون التركيز على وسادة القدم مع عدم لمس العقبين لقاعدة البدء والمسافة بينها بما يتناسب مع سعة الحوض وطول السباح وقاعدة الارتكاز .
ب – تثنى حسب وضع الجسم ونوع الابتداء مع ترك مسافة بينهما بمقدار المسافة التى بين القدمين والزاوية بين الفخذ والساق تتناسب مع طول ومدى اتزان السباح ويكون مركز الثقل فوق مشطي القدين بدون تصلب .
ج- وضع المقعدة
ويكون وضعها فى مستوى ظهر السباح وأحيانا تكون أعلى ومدى ارتفاعها او انخفاضها يؤثر فى توازن الجسم فى حالة الاستعداد
د- اتجاه الرأس والعينين
تكون الراس عاليا بحيث تسمح لخط الإبصار بالسقوط فى منتصف المسافة لحمام طوله25 ياردة وعادة يحدد النظر اتجاه حيث يكون غالبا موجة إلى سطح الماء مع رفع أزيد من اللازم لتجنب إجهاد عضلات
ه- وضع الذراعين
ولها عدة طرق تختلف من سباح الى اخر وفقا للفروق الفردية وهدفها الاساسى بصفة عامة هو المحافظة على اتزان الجسم والمساعدة فى سرعة ترك قاعدة البدء ومن أوضاع الذراعين اما تكون الزراعين امام الجسم بسعة الصدر ومتجهيتين الى اسفل وهناك وضع اخر يكون فيه الزراعين بجانب الجسم والكوع مثنى قليلا وهناك وضع ثالث وهى تكون الزراعين خلفا عاليا وهناك رابع وهو تاخذ الزراعين مكانها مفرودة لاسفل وراحة اليد تشير للخلف .
وعموما يراعى فى جميع الأوضاع ان تكون هناك مرونة فى مفصل الكوع والرسغ .

4- التنفس
فى فترة الاستعداد يتم التنفس عدة مرات ثم يؤخذ شهيق عميق ويحتفظ به قبل الاحساس باعطاء اشارة البدء السباق مباشرة حيث ان الاحتفاظ بهذا الشهيق سيساعد السباح فى التركيز على اشارة البدء كما سيثبت اجزاء الجسم التى ستعمل عليها الاطراف الى جانب انه سيساعد فى سرعة رفع جسم السباح فوق سطح الماء بعد دخوله فيه .
3- عند طلقة المسدس يبدأ السباحون فى تحريك ازرعهم لاعلى وللخارج ثم للامام وتبدا الراس فى السقوط مع ثنى الركبتين والركبتين تتحركان للأمام من اجل ثنى مفصل رسغي+ذ القدمين وهذه الحركة الخاصة بثنى مفاصل القدم السبب الحقيقى لتحرك مركز الثقل للامام وياتى سبب انقباض العضلات وتستمر الزراعين فى حركتهما للأمام ولأعلى او للخارج والرأس فى الانخفاض وفى هذه اللحظة يبدأ معظم السباحين فى فتح افواههم لاداء الزفير قبل الشهيق وتصل الذراعين لأخر مدى فى مرجحتهما وتترك الكعبين مكعب البدء والرأس تتحرك لأعلى ويكون مركز الثقل إمام القدمين ويستمر الجسم فى التقوس نحو الفخذين ويصبح السباح في وضع مناسب ليبدأ دفعته الأخيرة للأمام برجليه وظهره مستديرة أو مثنى قليلا للأمام وتبدأ الركبتين ورسغي القدمين فى الامتداد بينهما تبدأ الذراعين في الانخفاض لأسفل وللأمام والكفين يواجهان الركبتين وبذلك تكون حركة الجسم للأمام بواسطة امتداد الفخذين والركبتين وتبدأ رسغي القدمين في أداء دفعتهما النهائية ويبدأ السباح في اخذ الشهيق .
5-الطيران:
عندما يدفع السباح مكان الابتداء بقدميه ويتحرك الجسم في الهواء تأخذ الرأس وضعها الصحيح والازنين بين الذراعين اللتان تكونان على استقامة الجسم والساقين بجانب بعضهما والقدمين ملتصقين وعلى استقامة الجسم
4- دخول الماء
عندما يتصل السباح بالماء فان ذراعيه المرفوعتان المثبتتان تلمسان الماء معا فى البداية ثم يتبعها الرسغ ثم الجسم والراس منخفضة قليلا عند الدخول والعضلات المستقيمة البطنين منفبقضة والركبتين والمشطين ممتدتين وعلى ذلك يكون وضع الجسم انسيابيا
5- الانزلاق تحت الماء
يكون الانزلاق فى سباحة الزحف فترته قصيرة وعند الانتهاء من الانزلاق يكون الجسم متدا حتى تقل المقاومة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

2 رد: البدء والدوران في السبت يناير 03, 2009 3:58 pm

موضوع ممتاز

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى