قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف تعمل المستقبلات الحسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف تعمل المستقبلات الحسية في الأحد أغسطس 24, 2008 8:35 am

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
1- لماذا لا نشعر بالم الاسنان الا فى الليل غالبا ؟
2- لماذا لا يشعر اللاعب بألم الاصابة الا بعد انتهاء المباراة ؟
3- لماذا لا يشعر المصاب برصاصة الا بعد حين ؟

ان اعصاب الانسان عبارة عن شبكتين احدهما تصدر من الدماغ والاخرى تعود اليه.

1– الاعصاب الحركية motor nerves وهى المسؤولة عن تحريك المجاميع العضلية. وهى عبارة عن شبكة مصدرها الدماغ ثم الحبل الشوكى وتتشعب الى كافة انحاء الجسم. ان اى عطب او قطع فى احد هذه الاعصاب يؤدى الى توقف عمل العضلات التي تستثار بوساطة ذلك العصب. ان الشلل paralyze في اي جزء من الجسم هو نتيجة عطب او قطع فى العصب المغذي.

2– الاعصاب الحسية sensory nerves وهي المسؤولة عن تزويد الجهاز العصبي المركزي بما يحدث داخل انحاء الجسم. وهي عبارة عن شبكة تبدأ تشعباتها من كافة انحاء الجسم وتتجمع فى الحبل الشوكى لتذهب الى الدماغ. ان واجبها تزويد الدماغ بمعلومات حول كيفية عمل العضلات وهذا ما يسمى التغذية الراجعة الداخلية internal feedback. ان اى عطب او قطع فى احد هذه الاعصاب يؤدى الى فقدان الاحساس فى الجزء المرتبط به.

سوف نتحدث عن النوع الثاني للاجابة على اسئلة المقال:
ان الاعصاب الحسية تعمل على شكل وتيرة ثابتة. اما الدماغ فانه لا يعمل على وتيرة ثابتة حيث يستلم الاحساس بشكل فاعل وقت استرخاء الجسم. والان متى يشعر الانسان بالاسترخاء؟ طبعا اثناء الليل وعند النوم. وهنا تبدأ الرسائل من كافة انحاء الجسم الى الدماغ لتخبره عن مناطق التعب ومناطق الالم. اما خلال اليوم فان الدماغ مشغول بالعديد من الاعمال العصبية مما يجعله لا يعطى اهتماما صافيا للاحساس. اما فى اثناء المباريات او السباقات فان الدماغ مستثار بشكل كبير مما يجعله يهمل الاحساسات الواردة من انحاء الجسم. وفى اغلب الاحيان لا يشعر بالم الاصابة الا بعد انتهاء المباراة. وهذا ما يحدث عندما يصاب شخص برصاصة حيث لا يشعر باى الم الا بعد حين.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى