قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

العلاقة بين التفكير والاداء الحركي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 العلاقة بين التفكير والاداء الحركي في الأحد أغسطس 24, 2008 3:37 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
farao king aلماذا يختلف اداء اللاعب بين الوحدة التدريبية و المباراة ؟
لماذا يختلف اداء اللاعب بين مباراة واخرى؟
ان السلوك الحركىmotor behavior هو نتيجة التفكير. ان هذا المبدء يعتمد ان الفكرة thought تولد المزاج mood والمزاج يولد السلوك behavior. فمثلا اذا كنت تمشى فى شارع ومررت بشاب يرتدى سروال جينز وقميص ابيض فان ذلك الموقف لن يحرك مزاجك بشكل ملفت للنظر وعلى هذا الاساس يكون تصرفك طبيعيا، ولكن اذا كنت فى بيتك ونهضت فى منتصف اليل لتشرب ماء ووجدت الشخص نفسه واقف قرب البراد فان تفكيرك سوف يختلف (صدمة) وبالتالى سيختلف المزاج ويلحقه اختلاف السلوك الحركى ويبدأ الكر او الفر. اذن فان اغلب الاحداث التى نمر بها هي احداث طبيعية ولكن الاختلاف فى كيفية التفكير بها وتفسيرها. قد يكون حدث معين مزعج بالنسبة لك ولكن ربما يكون سار لشخص اخر.

Thought-- makes--- mood ---- makes---------- behavior

الفكرة------تولد------- المزاج—--- يولد -------------- السلوك

ولو اخذنا هذا المبدأ بعكس الترتيب لوجدنا ان التصرف والسلوك يعكسان التفكير وعلى هذا الاساس فان السلوك هو اصدق من الكلام. لا تعتمد على ما يقوله الفرد وانما ما يفعله.
لنرجع الى اللاعب ونتعرف على ماذا يفكر اثناء الوحدة التدريبية واثناء المباراة. بلا شك ان اغلب اللاعبين يؤدون مهارات عالية الدقة فى التدريب ولكنهم لا يتمكنون من ذلك اثناء المباريات. ان ذلك يرجع الى الهدوء والاستقرار النفسى خلال الوحدة التدريبية فى حين ان المباراة تولد نوع من القلق والتحفيز (المزاج) نتيجة التفكير بضرف المباراة.

كيف يؤثر التفكير فى الحالة الفسيولوجية؟
كلما زاد القلق والتحفيز زاد معه التشويش فى الاشارات الحسية الصادرة من الجهاز العصبى المركزي الى المجاميع العضلية. ان الاستثارة العالية تؤدى الى ارسال اشارات غير منتظمة الى العضلات وبذلك يحدث ارتجاف وتشنج فى المجاميع العضلية (تصور حالة اى فرد يستثار). ان افضل اشارات يرسلها الدماغ هى عندما يكون مستوى الاثارة منخفض. اذا كانت لديك مباراة حساسة جدا ولاحظت ان اللاعبين متشنجين فالافضل اعطائهم تمارين استرخاء قبيل بدأ المباراة لضمان الاداء المطلوب.

كيف يستفيد المدرب و اللاعب من هذا المبدء؟
1- كلما كان ظرف التدريب قريب من ظرف المباراة كلما قلت المفاجاءات السلبية خلال المباريات.
2- ليس كل الاعبين يحتاجون الى هذه المعالجة وانما فقط اللاعبين الذين يكون ادائهم مختلف بين التدريب والمباراة.
3- اذا لاحظ المدرب اختلاف فى اداء اللاعب بين مباراة واخرى فان ذلك يرجع الى الحالة النفسية وليس الحالة التدريبية.
4- ان البعض يعتقد ان الاهتمام بالتهيئة النفسية ياتى ضمن المكملات وليس الاساسيات ولذلك فأن نتائجه تسخر بالمفاجئات السلبية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى