قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اصابة مرفق التنس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 اصابة مرفق التنس في الأحد أغسطس 24, 2008 4:21 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
وهي من الإصابات الشائعة عند الرياضيين لاعبي المضرب والكولف ويعاني من 10–50% من اللاعبين من اصابة مرفق التنس وتسمى اصابة التنس نظرا لكثرة حدوثها عند لاعبي التنس, وهي شائعه ايضا عند لاعبي الاسكواش والمبارزه وفي الرمي في العاب القوى(الرمح والثقل والقرص ) , والإصابة سائدة ايضا عند اللاعبين ممن تجاوزت أعمارهم الأربعين عاماً, وتحدث لعدم تناسب المجهود مع قوة العضلات المحيطه بمفصل المرفق والضغط على العضلات نتيجة تمزقات دقيقه ومتكرره لتصبح فيما بعد اصابة مزمنه.



تتضمن اصابه مرفق التنس اصابة الجانب الوحشي الخارجي , اي اصابة العضلات الباسطه للساعد ومنشأ اوتارها اي التهاب الوتر في عضلات الذراع نتيجه تكرار الضربات الخلفيه بالمضرب .
ومن الجدير بالذكر هناك اكثر من مفصل يشترك في حركة المرفق اذ تتحرك عظام الذراع الثلاثه ( عظم العضد اعلى الذراع , وعظمتي الساعد ( الكعبره والزند ) واحده عكس الاخرى للسماح بحركة مفصل المرفق .
ان المفصل المتكون من عظمتي الساعد اي المفصل الزندي- الكعبري يلعب دورا مهما في حركة البطح والطرح للذراع حيث تتركز الاصابه فيه غالبا , اما عظم العضد يشكل وضعيتين , في نهايته البعيده يتخذ وضع السطوح للتمفصل مع الحفره العنابيه للكتف وفي النهايه القريبه يتصل بمنشأ العضله الباسطه المتوسط والجانبي اي مجموعة العضلات الوحشيه للعضد التي تسبب المد والطرح للعضلات الباسطه في الساعد , والتي لها اهمية كبيره في الضربه الخلفيه في التنس, كما تعمل العضلات الماده للساعد ايضا خلال مد الرسغ وهي ايضا مهمه في الضربه الخلفيه.

اسباب الاصابه :
تتضمن حركات التنس حركات مثيره وملتويه متكرره مع الشد المتكرر على العضلات الخارجية (عضلات الذراع الباسطه ) وتَحْدثُ إصاباتُ مِرْفَقِ التنسِ غالبا نتيجة اصابات دقيقةِ تكراريةِ على الأنسجةِ (اصابات المايكروتروما ) حيث تكون الانسجه غير قادرة على تَحَمُّل القوة المسلطه, ويُمْكِنُ أَنْ تُكون نتيجة عوامل عده .
العواملِ الخارجيه التي تُؤدّي إلى اصابة مِرْفَقِ التنس:
- مقبض كبير جداً
- مضرب جديد أَو يستعملُ الخيوطِ المشدودة جداً بحيث تتُحوّلُ قدرة الجسم إلى مقاومُه هذه القوة (عيوب في التقنيةِ) كلما كان المضرب ثقيلاً والقبضة صغيرة كان الشد اقوى
- تكنيك غير صحيح لضربة اليد الخلفية
- زيادة الشده اثناء اللعب بشكل فجائي
- اذا كان مدى الدورانِ الخارجيِ في الكتفِ مقّيدُ، وهذا يُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى الإجهادِ الإضافيِ الواقع على المِرْفَقِ
- اصابة فرط الاستخدام أثناء إمتدادِ رسغِ اليد يُمْكِنُ أَنْ تحْدثَ إذا إشتركتْ عضلةُ الساعدِ الباسطةِ في إمتدادِ رسغِ.
- قلة المرونة وخاصة في الظهر
- اللعب على السطوحِ الصلبه تزيد من السرعة وتزيد من الشد عند ضرب الكرة لاوتار المضرب.
- الكرات الثقيلة والقديمة تزيد من الشد
- وَضْع غير صحيح للجسم وجهد كبير على عضلات الساعد الباسطةِ , في حالة التغييرَالسريعَ مِنْ وضع إنحناءِ الرسغِ إلى إمتدادِ الرسغِ عند ضْربُ الكرةَ
- المتابعةِ.المبكره , عندما يكون الرسغَ في وضع غير مستقرِ لمُقَاوَمَة القوه المتكرّرةِ حيث تصعب ضربة اليدّ الخلفية منه .

اعراض ومضاعفات اصابة مِرْفَقِ تنسِ :
- تبدأ الأعراض تدريجية بألمِ في أسفل الجانبِ الوحشي مِنْ المِرْفَقِ أَو تصلّب في هذه المنطقة
- ألم مباشر على عضلة المرفق يزداد الألم عند تحرك الرسغ وعند مقاومة تدويره كما في المصافحة، وعند غلق الباب
- قَدْ تَختفي الاعراض عند التوقف عن اللِعْب، لكن ليس نهائيا
ومن مضاعفات الإصابة فقدان القوة والمرونة في الأكتاف بسبب الآلام المتكررة في المرفق. وان عدم معالجته بشكل مبكر يسبب خراج يؤثر على عظم الكعبرة ويصعب الحالة.

المعالجة الأساسية :
يجِبُ اجراء تشخيصِ دقيقِ أولاً، لتشخّصُ الأنسجةَ المصابةَ. .وألاشعة ضروريه للتشخيص ويُمْكِنُ أَنْ يتضمّنَ العلاج استخدام الادويه المخدره او حقَن موضعي)عقاقير طبية ضـــد الألم أو حقن السترويد (الكورتزون) قرب موضع الإصابة.وغالبا ما يحدث تورم والم في المفصل بعد الحقن يستمر 48 ساعه مع احتمال تغيير لون الجلد الذي يستمر 6 اشهر ويزول بعد ذلك، وقد تكون الجراحة ضرورية عند فشل العلاجات التحفظيه حيث يتم تفريغ السائل والدم من المنطقة المصابة.
وتتم المعالجه التحفظيه بمتابعة العلاج الاولي (إستراحة وثلج وضغط ورفع) وهذه طريقة لمعالجة الأعراضَ فقط ولا تعالج العواملِ التي سبّبتْ الاصابه . ومن اجل خفّضُ القوه المسلطه على المِرْفَقِ وخفض الالم يجب يجب ابقاء الذراع في حالة ثني بسيط في المرفق وتعليق الذراع بعلاقه في الرقبه .
وبعد الفحص والتأكد من خلو المفصل من كسر أو خلع يثبت المفصل ، وذلك بعمل جبيرة خلفية فوق المرفق أو لف المفصل بالبلاستر أو تجبيسه وذلك في الحالات الشديدة 2 : 3 أسابيع. وهذه الفترة من التثبيت كافية لضمان امتصاص الارتشاح والتئام الأنسجة الممزقة في منطقة الإصابة .

اهداف المعالجةِ لمِرْفَقِ التنسِ :
- خفضْ ألالم وإلالتهاب
- اكتساب الشفاء َ
- المحافظه على اللياقه
- استخدام المقاومه علىالانسجه المصابه

التبريد:
استخدام الثلج على المنطقة المصابة مع التدليك بالثلج

العلاج الحراري :
تستخدام كمادات دافئة رطبة. بعد 72ساعه

العلاج المائي :
العلاج المائي هام جدا وذلك بعمل حمامات ساخنة أو برافين

العلاج الكهربائي:

تستخدم الامواج فوق الصوتيه US بهدف تدفئة وتسخين المفصل المصاب وهذا يساعد على تليين الحركة في المفصل المصاب

العلاج الحركي :
اداء تمرينات علاجية وخاصة بعد رفع الجبيرة أو البلاستر . إذ إن الحركة في مفصل المرفق تكون محدودة نتيجة لتثبيت المفصل, وينحصر العلاج بأداء تمرينات ارادية وفق الاتي:
- مد عضلات الساعدِ الباسطةِ المدى الكامل مِنْ الحركةِ وذلك من اجل الحصول على الا لتئام الكامل واصلاح النسيجِ المصاب .
- دوران الذراع بحيث راحة اليد تتجه نحو الاسفل ثم سْحبُ اليد إلى ألاعلى نحو الساعدِ , ثم العكس ، دوران اليد والنزول نحو الجانب السفلي للساعد - يجب ابقاء الذراع في حالة ثني بسيط في المرفق لتَخفيض الشده
- تمارين قوه لعضلاتِ الساعدَ خاصة الجانب السفلي
- تمارين المقاومةِ تبدأعندما تظهر علامات التحسنِ، ويُمْكِنُ أَنْ يُضافَ الوزن تدريجيا , وتستعمل الاثقال مثل الدمبلص .
تؤدى التمارين في البدايه من وضع الجلوس ووضع الساعدين على الافخاذ بتعلق اليد على الركبتين وباطن اليد إلى أعلى. يبدأْ التكرارَ الأولَ برفع الدمبلص إلى أعلى في الرسغِ وبعد ذلك يخفض ببطئ, واجراء أي تمرين مماثل لتَشْغيل قِمَة الساعدين نحو الاسفل, ويُمْكِنُ أَنْ تُؤدّي بالبَدْء ثلاثة مرات باليوم 10 تكرارِات تزداد تدريجيا ويوميا وعندما ينجزُ المصاب 25 تكرار ، يُضافُ وزنَ 2كغم ِ إضافيِ .
- تؤدى تمارين ايزومتريه مثل الضغط على كرة التنس او اداء تمارين بالرباط المطاطي ويتم ضغط أطرافِ ألاصابع. ويبدأْ التمرينَ بتمديد ألاصابعِ إلى الخارج وبعد ذلك تمارين تَحْملُ لمدّة بِضْع ثواني .
تؤدى هذه التمارينِ مرّتين في اليوم.
- عندما تَتحسّنُ،القوّة العامّة تستخدم تمارين تمطيه للمِرْفَقِ ويتم اتباع برنامج لتطوير القوة والمرونة لتقوية الوتر.
- تدريب على الضربات بالكره والارسال عند عدم وجود الم
- المحافظه على اللياقه البدنيه وتطوير القدره الهوائيةَ للرياضي بركوبِ الدراجات، او اي تمرين الذي لا يُجهدُ المِرْفَقَ , وهذا سَيُساعدُ كثيرا علىعُودُة الرياضي إلى ممارسة لعبته.
مدة الشفاء تعتمد على تطور الحالة وتتراوح بين أسبوعين إلى سنتان.

تحذيرات :
-تجنب التدليك والحركات القسرية خوفا من حدوث التكلس الاصابي
-إيقاف النشاطات التي تسبب الألم.

الوقاية :
شفاء الإصابة بطيء لذلك تكتسب الوقاية اهميه كبيرة وتشمل :
- احماء مناسب
- تدليك عضلات الكتف جهة المرفق المصاب قبل المباراة او التدريب
- تناسق وزن المضرب في التنس مع القوة العضليه وعمر اللاعب
- استخدام رباط ضاغط حول العضلات بالساعد والرسغ اثناء التدريب والمنافسه
- التدريب لفتره مناسبه ثم ترك القبضه وعمل بسط وثني للاصابع لاحداث انقباض وانبساط تبادلي في العضلات المستخدمه في التدريب وتقليل الشد والتوتر العضلي على الكتف المستمر
- تدليك بالثلج وتدريبات استرخاء وانبساط 3 دقائق قبل المباراة او التدريب لمد المرفق تماما مع بسط وثني.
احصل على نسخة لهذا الموضوع مخصصة للطباعة (اضغط هنا)
ملاحظة: العناوين التي يتقدمها الرمز معناها تحمل الامتداد (PDF) اي انها تعمل في اي اصدار للبرنامج (ادوب اكروبات ريدر Adobe Acrobat Reader)، وبالامكان الضغط مباشرة فوق الموضوع لفتح الملفات، كذلك بالامكان الضغط على مفتاح اليمين وتحميل الملف الخاص بموضوع المحاضرة والاحتفاظ به. وفي حالة عدم امتلاككم للبرنامج الذي يتم قراءة الملفات من خلاله فبالامكان الضغط هنا لتحميله من موقعه الاصلي. اما في حالة عدم التمكن من فتح الملف يرجى الاتصال بنا عن طريق البريد الالكتروني لتقديم المساعدة الممكنة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى