قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعريف التدليك وطرق العلاج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تعريف التدليك وطرق العلاج في الأحد يونيو 15, 2008 1:08 am

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
sunny affraid

هو مصطلح علمي يستخدم لوصف مجموعة من التحركات اليدوية وتطبق على انسجة الجسم المختلفة بهدف التأثير على اجهزة الجسم المختلفة وخاصة الجهاز الدوري والعضلي والغدد الليمفاوية.
(لا يعتمد التدليك على اعلم فقط بدون فن "الخبرة" ولا يعتمد على الفن "الخبرة" بدون علم ولكن يعتمد على العلم والفن معا).
فلابد من المعرفة التامة بجميع النواحي العلمية الخاصة بالانسان من جميع النواحي البدنية والنفسية والفسيولوجية لانها لها تأثير قوي على جميع نجاح العملية فلابد من معرفة تامة مثلا ببداية ونهاية العضلات والاعصاب والاربطة والشرايين والاوردة والاوردة الليمفاوية وخواصها وكيفية التعامل معها وليست العملية وضع كريم او زيت مع حركة اليد عشوائية بدون اساس علمي مما يسبب مخاطر ومضاعفات خطيرة جدا على الانسان من الممكن ان تحدث فورا او بعد مدة من الزمن صعب علاجه كذلك دائما ان نتذكر اننا نتعامل مع اجهزة حساسة جدا فلابد من التعامل معها بحرص شديد بالعلم والفن معا.


اهمية التدليك:

يساعد الجسم على التخلص من الارهاق البدني والعصبي والنفسي والتخلص من الفضلات نواتج التمثيل الغذائي والغازات السامة وتحسين النغمة العضلية وتحسين تغذية الانسجة وحماية الجسم من الامراض ومعظمها الروماتزمية وامراض القلب والسكر والضغط اذا طبق بطريقة صحيحة ويحسن التوافق العضلي العصبي عند الانسان مما يساعد على العمل بكفاءة عالية بدون ارهاق فيقلل من التعرض للاصابات ويساعد على زيادة انتاجية الفرد في العمل ويساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي على التغلب على كثير من الامراض بتوفير الغذاء وازالة الفضلات السامة.


سلبيات التدليك:

الاعتماد على الخبرة العشوائية بدون علم من الممكن ان تسبب مضافعات خطيرة على الانسان مثال ذلك البعض يشعر بالالم في جزء معين من الجسم فيقوم بتدليكه هل يعلم ما سبب هذه الآلام هل هي تمزق او جلطة او تقلص او كسر او التهاب او شرخ او خشونة في الفقرات وهل هي في العضلات ام الاوردة ام في الاعصاب وهل سببها امراض في الدم كل ذلك يسبب نفس الالم لكن الذي يختلف هو التدخل الذي يختلف في كل حالة عن غيرها.
فهل يكون التدليك على نفس الجزء ام يكون هناك مكان اخر هو السبب الرئيسي للالم وما الوقت المناسب لكل حالة.
بعض الناس يشعر بالالم في الساق والذراع وقد يكون سببه الرئيسي في اسفل الظهر والرقبة وربما تكون هناك جلطة يفاقمها التدليك فتنتقل الى القلب وتؤدي الى مضاعفات اكثر.
اتجاه التدليك خطير جدا فلابد من المعرفة التامة بكيفية اخراج الفضلات والسموم من الطريق الصحيح فلابد من معرفة تامة على اي جزء اقوم بالضغط وفي اي اتجاه خاصة ان الدم الشرياني عكس الدم الوريدي والغدد الليمفاوية ولابد ان يكون التدليك في اتجاه مراكز الاخراج والقلب ايضا هناك كيفية التعامل مع الجهاز العصبي والمراكز العصبية التي لها تأثير ايجابي او سلبي على الجسم حتى لايسبب التدليك مخاطر مستقبلية يصعب علاجها وكما نعلم هناك اختلاف بين الناس من الناحية العصبية خاصة العصب السمبثاوي والباريمثاوي والتوافق بينهما ويمنع التدليك على الجروح المفتوحة والاصابات الحديثة والجلطات والكسور والالتهابات.


طرق التدليك

نورد هنا بعض هذه الطرق الشائعة ومنها:
التدليك المسحي ومنه الطولي والمستعرض باليد او باليدين معا او بالتبادل.
ويكون التدليك دائما باتجاه القلب والتركيز على الاوردة الوريدية والاوردة اليمفاوية وعلى الاعصاب الحسية.
وتختلف هنا عملية التدليك مع اختلاف الهدف منها هل المراد اثارة العضلة ام اراحتها فاللاعب قبل المباراة له تدليك يختلف عن التدليك بعد المباراة وبعد التمارين كما اختلاف الناس يعني اختلاف تنفيذ عملية التدليك حينما نجد ان البعض يحتاج تدليكا خفيفا واخر يحتاج تدليكا شديدا حسب اختلاف الجهاز العصبي فلابد من الجمع بين العلم والفن لنجاح عملية التدليك ولابد ان نتذكر دائما اننا نتعامل مع اجزاء حساسة جدا من الممكن الحاق الضرر بها مما يصعب علاجها. مع تمنياتي دائما بدوام الصحة والعافية للجميع.
التدليك الهندي .. يخلصك من التوتر

ودعي التوتر .. تخلصي من الصداع و آلام الأسنان والفك، فقط ما عليك سوى الاستمتاع بالتدليك الهندي. لحظة من فضلك هذا التدليك نوع جديد قد يكون غريباً عليك فهو لا يقصد تدليك الجسم وإنما تدليل الرأس وتدليلها .

تؤكد "نيكولا روبنسون" وهي بروفيسور في مجال العلاج التكاملي في جامعة »تايمز فالي« أن هذه الأعراض يمكن التخلص منها بسهولة بتدليك فروة الرأس على الطريقة الهندية »لأن أعصابنا ترسل إيحاءات مباشرة إلى الدماغ، ولهذا علينا التركيز على هذه المنطقة إذا أردنا التخلص من التوتر». ولا يختلف التدليك الهندي لفروة الرأس عن التدليك الخاص بالأكتاف والظهر، فهو يخضع لنفس الشروط والطريقة بالضغط الخفيف بأنامل اليد على أماكن التوتر ليعطي إثرها إحساسا مخدرا ورائعا، إلى درجة أنه قد يؤدي إلى النوم.
إذا أردت المزيد من الوصف ما عليك سوى مضاعفة ما تشعرين به في صالون الحلاقة والتصفيف عند غسل الشعر، عشر مرات أو أكثر لتعرفي مدى روعة هذه الطريقة.

ويؤكد الخبراء - حسب ما ورد بصحيفة الشرق الأوسط - أيضا أنها تنشط الدورة الدموية الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على صحة الشعر ولمعانه. ويعتبر هذا المساج مثاليا للأشخاص الذين لا يرتاحون لفكرة تدليك الجسم ويعتبرونه اقتحاما لحميميتهم، أو الذين لا يمتلكون الوقت بسبب ضغوطات العمل أو مسؤوليات البيت. فهم هنا لا يحتاجون إلى التخفيف من ملابسهم أو تغييرها، كما يمكنهم القيام بهذه العملية في أي وضع وأي وقت، حتى بين ساعات العمل لأنه لن يستغرق سوى 20 أو 30 دقيقة، ولا يحتاج إلى أي طقوس سوى إغماض العينين ونسيان العالم الخارجي لمدة نصف ساعة. المشكلة التي قد تتخوف منها بعض النساء أن شعرهن قد يبدو دهنيا بعد الماساج، وهو الأمر الذي يمكن تجنبه إذا تم تنبيه الخبيرة بعدم استعمال الزيوت. أما إذا لم يكن لديك اي موعد مسبق ولا تمانعين في استعمالها، فإن بعضها يغذي شعرك إذا كانت من النوع الجيد.
يعد التدليك من أقدم الفنون العلاجية التي ازداد الاهتمام بها والدراسات حولها لفوائده العديدة.. ولم تقتصر تلك الفوائد على النواحي الصحية بل شملت النواحي الجمالية أيضاً، وللوجه حصة في ذلك، حيث ينشط التدليك الدورة الدموية مما يجعل الجلد يأخذ ما يكفيه من الأكسجين، كما أنه يقوي عضلات الوجه ويزيل عنها الإجهاد والتقلصات، ويساعد على تقليل الانتفاخات ويفكك خلايا السطح الميتة ويعطي البشرة ملمسا أنعم.

ولعل ما تصفه خبيرات التجميل من الكريمات والزيوت العطرية لا تحقق الفوائد المرجوة من استعمالها ما لم تدلك لتمتصها بشرة الوجه بشكل جيد، إلا أن التدليك قد يكون ضاراً ويؤدي إلى نتائج عكسية إذا ما تم بطريقة عشوائية حيث يؤدي إلى ترهل الجلد وارتخائه بدلاً من الحفاظ على تماسكه وشبابه.

لذا ينبغي أن يتم التدليك بواسطة تمارين معينة، تتخذ فيها تقاطيع الوجه وضعيات مختلفة ويستحسن البدء بهذه التمارين بسن مبكرة؛ لأنها تؤخر علامات الشيخوخة قدر الإمكان.

ويعتبر مساج الوجه (التدليك) أحد طرق العناية البسيطة والهامة بالجلد، وتستفيد منها البشرة الدهنية خاصة؛ حيث يعمل هذا التدليك على تخليص المسام من الدهون والأتربة المترسبة بها، أي أنه بمثابة تنظيف للبشرة، إضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية مما يحسن لون البشرة ويكسبها النظارة والحيوية.

وفيما يلي بعض التمارين المفيدة لبشرة الوجه:

• التمرين الأول:

ارسمي بواسطة الفم حرف O بشكل بيضاوي مع شد الشفة العليا نحو الأسنان، وثم ومن دون أن تحركي فمك ابتسمي باستعمال العضلات العليا للوجنتين، وفي الوقت نفسه أطبقي جفنيك واضغطي عليهما، عندئذ ستلاحظين أنه لم يعد هناك ثمة جلد مرتخ في الوجه.

• والآن يمكنك البدء بتدليك الوجه بكريم منشط بقوة وبدون خوف باتباع ثلاث خطوات:

o أل ا تغيري وضعية الوجه، واستعملي رؤوس أناملك لرسم دائرة كاملة حول العين، تبدأ دائماً من الزاوية الداخلية العليا بين الحاجبين، لتمر فوقهما، ثم تنزل إلى جانب العين حيث التجاعيد، وصولاً إلى الداخل، فصعوداً نحو نقطة الانطلاق، وكرري هذه الخطة من 5 إلى 10 مرات.

o بعد فترة قصيرة من الاستراحة عودي إلى الوضعية ذاتها ومرري رؤوس الأصابع بخفة على الأنف باتجاه الأسفل خمس مرات، ثم دلكي محيط الفم برؤوس أصابع يد واحدة فقط على شكل دائرة تنطلق من اليمين، ثم خمس مرات أخرى على شكل دائرة تنطلق من جهة اليسار.

o وبنفس الوضعية السابقة، ضعي رؤوس أنامل يديك على أعلى الأنف، ومن ثم دلكي صعوداً باتجاه أعلى الرأس. هذا التمرين يحافظ على الجزء الأعلى من الوجه ومنطقة العين، الفم، الخدود، ويجعله متماسكاً ومشدوداً، يقيه تدريجياً من ترهل الجلد والعضلات، وبالتالي يمنح البشرة لوناً أكثر حيوية وإشراقاً.

• التمرين الثاني:

وهو خاص بالجزء السفلي من الوجه، ويبدأ بضم الشفتين نحو الداخل وترك الفم مفتوحاً بمقدار نصف سنتيمتر، بعد ذلك ابتسمي ابتسامة عريضة قدر الإمكان وكأنك تودين إيصال الشفتين السفليين نحو الأذنين.

وبذلك تصبح المنطقة السفلى من الوجه مشدودة وما عداها متحرك، عندها استعملي أصابع يديك الاثنتين وبحركات دائرية بدءاً من منتصف الذقن صعوداً نحو الأذنين، ثم انزلي بحركات دائرية نفسها نحو منتصف الذقن، كرري هذا التمرين عشر مرات، مع ملاحظة أن لا يتحرك الجلد تحت أصابعك حتى يكون التمرين صحيحاً.

• التمرين الثالث:

وهذا التمرين له نتائج مبهرة في وقاية وتمليس الخط العلوي للشفاه، فهو يقلل من الخطوط والتجاعيد حول الفم ويقوي العضلات المحيطة به، ويشدها ويعطي انطباعاً باكتناز الشفتين، والخطوة الأولى في التمرين تبدأ بضغطك على شفتيك معاً بخط مستقيم مع الابتسامة قليلاً، بعدها باشري التدليك بحركات دائرة صغيرة حول الفم، باستخدام السبابة من كلتا اليدين في الوقت نفسه ابتداءً من وسط الشفة العليا ومن ثم حول الفم باتجاه الأسفل وصولاً إلى منتصف الشفة السفلى .

أبقي شفتيك مشدودتين أكثر فأكثر حتى تشعري بخدر أو دغدغة حول فمك.

أما الخطوة الثانية من التمرين، فتبدأ مع رسم حركة (O ) صغيرة، ابتسمي قليلاً واستمري في الشد، ثم قومي بالتدليك بحركات دائرية منطقة من وسط الشفة حول الفم بواسطة السبابة نحو الأعلى، ويمكنك ممارسة هذا التمرين مع أو بدون التدليك كلما رغبت في ذلك، حتى أثناء مشاهدتك للتلفزيون أو قيامك بأعمال المنزل.

ملاحظة: بما أن البشرة حول العين حساسة ورقيقة، فإياك أن تشدي عليها بأي شكل كان، دعي الأصابع الأولى والثانية لكلتا اليدين تنزلق برفق فوق الجفن العلوي من الداخل عند جدار الأنف متجهة نحو عظم الوجنة، وعودي من تحت العين لتدليك الجفن السفلي.

تدليك الرقبة:

تعد الرقبة هي المكان الأول الذي تظهر فيه التجاعيد وآثار الزمن، إضافة إلى أن آلامها تؤثر في النشاطات اليومية وتسبب اضطرابات النوم.. ولكلتا الحالتين فإن التدليك اليدوي هو الحل، ففي دراسة جديدة نشرتها مجلة "أرشيف الطب الداخلي" المتخصصة بين الباحثون الهولنديون أن التدليك اليدوي يمثل أكثر الطرق فعالية وأفضلها حيث قام العلماء بمقارنة فعالية العلاج اليدوي الذي يقوم به المعالج المؤهل بتحريك رقبة المريض بطرق معينة لتحسين حركتها، والعلاج الفيزيائي الذي يعطى فيه المريض أنواعاً خاصة من التمارين الرياضية لممارستها، والعناية العادية التي تضم علاجات دوائية تخفف الألم والالتهاب، ونصائح بالراحة واستخدام الضواغط الساخنة وتمارين رياضية بسيطة يمكن أداؤها بالمنزل. واستخدمت هذه الأنواع من العلاج على 183 مريضاً راوحت أعمارهم بين 18 و 70 عاماً يعانون من آلا م بالرقبة مجهولة السبب.

ووجد الباحثون بعد مرور ستة أسابيع أن العلاج اليدوي كان أكثر الخيارات العلاجية فعالية إذ سجل 68% من المرضى الذين خضعوا لجلسات العلاج اليدوي، مدة كل منها 45 دقيقة أسبوعياً، شعوراً أفضل وتحسنا ومعافاة كاملة، وذلك مقابل 51% ممن تلقوا جلستين أسبوعياً من العلاج الفيزيائي، مدة كل منها نصف ساعة، و36% من مجموعة العناية الطبية العادية.

كما تشتكي كثير من النساء من ظهور التجاعيد في رقبتهن بشكل واضح، وقد رجح خبراء المساج أنه يمكن للمرأة تجاوز تلك المشكلة بإجراء تدليك لها ومن تلك التمارين:

- ضعي وسادة صغيرة تحت ذقنك في مقابل العنق، واضغطي ببطء بفكك الأسفل وليس برأسك، وخففي الضغط تدريجياً ليساهم في تخفيف تجاعيد الفم والرقبة ويشد الجلد المترهل.

والتمرين الآخر:

- ضعي إبهامك تحت ذقنك مباشرة، وارفعي لسانك باتجاه سقف حلقك حتى تشعري أن عضلة الذقن قد شدت، بعدها أنزلي إبهامك مع بقاء اللسان مرفوعاً داخل الفم، وشدي عنقك نحو الأعلى لجهة اليسار، ثم كرري هذه الحركة ببطء نحو جهة اليمين.

ثم ضعي أصابعك عند قاعدة العنق، ودلكي بنشاط نحو الأعلى باتجاه الفك، وفي الوقت نفسه استمري في تحريك عنقك يساراً ويميناً، وتظل حركة الأصابع على كامل الرقبة خلال تحركها.

كرري هذا التمرين عشر مرات. وهذا التمرين يجعل عضلات الرقبة مشدودة وجلدها أملس.





التدليك لتخفيف الوزن:

إن عملية التدليك التي تصاحب استعمال المضادات تعمل على تكسير الدهون المحبوسة في مجمعات السلولايت، وتخفف من ظهورها. وينصح البعض بتركيبة منزلية بسيطة بدلاً من مضادات السلولايت، وهي:

امزجي ملعقتين من زيت اللوز مع ملعقتين من دقيق الشوفان ودلكي المزيج على بشرتك، فهذا يساعد على تكسير تجمعات الدهون في السلولايت.

كما يجب أن يكون التدليك في حركات دائرية صغيرة بأطراف الأصابع؛ وذلك لتحفيز عمل الدورة الدموية والنظام اللمفاوي الذي يعمل على تخليص الجسم من الدهون والسموم.

والسلولايت هي طبقة دهنية رقيقة تسكن تحت الجلد مباشرة تجعل البشرة شكل البرتقال بنتوءاتها وتعرجاتها تلي تشوه جمال البشرة، وهي ظاهرة تصيب مناطق معينة من الفخذين والردفين وأعلى الذراعين.

تدليك الوضوء

ولعل الكثير منَّا لا يعلم أن التدليك أثناء الوضوء والاغتسال يجدد نشاط الجسم بشكل مدهش، ويجدد الحيوية باستمرار ويساعد على النوم الصحي العميق ويبعث على الحيوية.

وقد أكدت دراسة علمية قام بها مركز أكاديمي أمريكي أن عمليات التدليك لأعضاء الجسم أثناء الوضوء للصلاة تعيد للمرء حيويته ونضارته، بالإضافة إلى أنها تساعد خلايا المخ على التجدد والاستمرار في ضخ الدم.

كما أن غسل القدمين مع التدليك الجيد أثناء الوضوء يؤدي إلى الشعور بالهدوء والسكينة؛ لما في الأقدام من منعكسات لأجهزة الجسم كله، وربما هذا من الأشياء التي تساهم في إضفاء الهدوء والسكينة التي تلف المسلم بعد أن يتوضأ.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى