قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التدليك والمساج لعلاج فقر الدم المنجلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
التدليك والمساج لعلاج فقر الدم المنجلي

رغم أن واحدا على الأقل من بين 600 يولدون مصابين بمرض في الدم يعرف بالأنيميا المنجلية يسبب آلاما مبرحة تتركه قعيد الفراش, إلا أن العلاج بالتدليك أو المساج الحيوي بات يوفر عونا ممكنا لمثل هؤلاء المرضى والتخفيف من آلامهم.
وأوضح باحثون أن المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي يعانون من انسدادات أو ضعف تدفق الدم إلى المناطق الحيوية, لأن خلايا الدم الحمراء تأخذ شكل المنجل ولا تستطيع الجريان بحرية وسهولة, فتعلق في الأوعية الدموية, ويقل بالتالي توريد الغذاء والأكسجين إلى خلايا الجسم مولدا إحساسا قويا بالألم.
وبدلا من العلاجات الدوائية, يقوم العلماء في مستشفى كولمبوس للأطفال باختبار العلاج بالتدليك كطريقة بديلة لتحسين تدفق الدم وزيادة نشاط الدورة الدموية ورفع درجة حرارة الجسم التي تساعد في تسهيل جريان خلايا الدم وتقليل التوتر والقلق الذي يحفز نوبات الألم.
ولاحظ الأطباء أن الأطفال الذين طبقت عليهم الطريقة العلاجية الجديدة سجلوا تحسنا كبيرا, حيث تمكنوا من الذهاب للمدرسة بعد مدة أقصر, كما قلت أيام غيابهم, وشعروا براحة أكبر عند تعاطي المسكنات وقدرة أكبر على تحمل نوبات الألم الشديدة, وخصوصا في العظام.
معروف ان الاسترخاء صحي وضروري خصوصاً عندما يكون المرء متعباً او متوتراً، ومن الممكن الحصول عليه بالتدليك الذي يمد الجسم بالطاقة ويزيل التوتر.



تماماً مثل الطفل الذي نداعبه لطمأنته ومساعدته على النوم، يحتاج الراشدون الى الحنان واللمس. علماً ان بشرتنا تحتوي على ما لا يقل عن الـ72 الف عصب، نفهم لماذا كان اللمس اول اشكال الطب الطبيعي الذي استخدمه الانسان، قبل الادوية المصنوعة من الاعشاب. اضافة الى ذلك، عندما يصدم الولد رأسه، يحفّ بيده لاشعورياً المكان الذي يؤلمه.



يؤثر في الجسم

بتأثيره في الجسم والعقل، يعتبر التدليك مزيلاً فعالاً للتوتر. ومع ان ذلك لم يُثبت بعد علمياً، فيسهل تفسيره. سواء خضعت للتدليك لدى اختصاصي او فعلت ذلك بنفسك في المنزل، فذلك يسمح لك بالاسترخاء ويشكل نوعاً من التأمل.

عندما نوقظ حواسنا، نتعلم طريقة التعرف الى جسمنا واحاسيسه. يشرح احد الاختصاصيين "تشارك البشرة في بناء الصورة التي نكونها عن ذاتنا، وقد تصبح مضطربة. لدى بعض المرضى الذين يعانون زيادة وزن، يشارك التدليك على نحو كبير في العلاج النفسي البدني".

في ما يتعلق بالعضلات، يظهر تأثير التدليك في تليين الجسم فوراً. يرخي العضلات، متجنباً التصلب ومهدئاً الجسم. بدءاً، تتنشط الاجسام اللاقطة الموجودة في البشرة نتيجة اللمس والضغط، وتصبح وكأنها مخدّرة تحت تأثير بنج لتستعيد نشاطها بعدئذٍ.

التدليك مفيد للواتي هن عرضة للتوتر على مستوى الكتفين او في اسفل العمود الفقري. ويُنصح به ايضاً للواتي يجلسن بطريقة خاطئة بتأثير الضغط.



يؤثر في الجهاز العصبي

تدليك الجسم مفيد ايضاً للرأس. والغدة النخامية هي المسؤولة عن ذلك. عندما تُنشّط، تفرز "اندورفين" وهي مورفينات طبيعية تملك مفعولاً مضاداً للالم وتعطي في الوقت نفسه شعوراً بالراحة. وتصنع ايضاً مادة الـ"اوسيتوسين" التي تؤدي الى انخفاض الضغط وابطاء ايقاع القلب. للاسترخاء الذي نشعر به مفعول منشط ومزيل للتوتر. ويساعد على اعادة توازن الاجهزة التي تسيطر على عمل اعضائنا. عندما تخضعين للتدليك، تستعيدين تدريجياً تنفساًَ بطيئاً وعميقاً ومنتظماً. تشعرين وكأنك تستيقظين من النوم، اذ ان ملامح وجهك تسترخي وتختفي التشنجات. الثابت ان المشكلات النفسية لا تزول، ولكن ذلك يساعدك على التنفس وعلى الراحة قليلاً. في ما يأتي، خمس وسائل تدليك تساعد على الاسترخاء:



التدليك التايلندي
لاعادة توازن الجسم والعقل

للتدليك التايلندي فوائد علاجية معروفة. وفي تايلندا، يمارس في المستشفيات. وهو يجمع حركات عدة، الامداد والتسمّر والضغط. تشارك يدا ومرفقا وركبتا المدلك في هذا النوع من اليوغا الذي يبدو احياناً بهلوانياً. وخلال الجلسة، يُرتدى اللباس التقليدي.
فوائده: يهدئ العقل كثيراً. اما وظائف الجسم (التخلص من السموم وتحسين النوم والهضم وجريان الدم) فتستعيد توازنها. ويسترجع الجسم ليونته وتتفكك المفاصل. قد تكون هذه التقنية مرهقة، ولكنها تؤمن شعوراً حقيقياً بالراحة.



التدليك الهندي
للقضاء على التعب

يولد الانسان مع طاقة، تؤمن توازنها الصحة والحيوية. في التقاليد الهندية، يرمي التدليك الى "اعادة الابتسامة" الى الجسم، بتسهيل تداول الطاقة والتخلص من السموم والتعب. عادةً، يمارس بدهن الزيت على الجسم.

فوائده: هناك انواع عدة منه "الابهيانغا" تدليك للجسم بالكامل، تستطيع العائلة كلها الاستفادة منه. يرمي الى اعادة تناغم الطاقة. ويكمن الـ"كانسو" في تدليك الرجل بقدح صغير لازالة النار، أي التوتر الفائض. اما الـ"شيروتشامبي"، فيقضي على تشنجات الرأس والعنق والكتفين واعلى الظهر.



تدليك اليدين والرجلين
لاستعادة الطاقة

بحسب اختصاصيي تدليك الرجلين، كل جزء من جسمنا يناسب نقطة في القدم. على سبيل المثال، الجمجمة والوجه والاسنان والجهاز العصبي واعضاء الحواس توجد في اصابع الارجل. تدليك الارجل، بتنشيط نقاط محددة يسمح اذاً بتهدئة اوجاع الجسم.

فوائده: تدليك اخمص القدمين مفيد لازالة التوتر واعادة الطاقة. وهو ايضاً فعال في حال كان هناك اضطراب في الدورة الشهرية او في النوم. اخيراً، يعالج المشكلات الهضمية، واوجاع الرأس والظهر، وينشط الجهاز اللمفاوي والكليتين والمبولة.



التدليك الكاليفورني
لتهدئة الجسم

ظهر هذا النوع من التدليك في الولايات المتحدة في ستينات القرن المنصرم. ويكمن في خطوات طويلة مغلّفة، بعد دهن الزيت على الجسم، ينفذّ باليدين والذراعين. يكون الشخص عارياً او مغطى بمنشفة.

فوائده: مريح ومهدئ، يؤمن استرخاءً عميقاً، وكثيراً ما ينوّم او يثير البكاء خلال الجلسة. يُنصح به للواتي يشعرن بالقلق والتوتر، ويساعد اللواتي لا يشعرن بالراحة البدنية على التصالح مع اجسامهن ومشاعرهن. في هذه الحالة، يمكن ان ينفّذ بانتظام ويشكل علاجاً منفرداً.



الشياتسو
لازالة التشنجات

هذا الفن الياباني متأثر بالوخز بالابر الصيني، ولكن الابرة تستبدل بضغط الاصابع. وهو ينشّط الـ"تسوبو"، وهي عبارة عن 660 نقطة حيوية في الجسم، واقعة على الخط الوسط في الجسم، حيث تسير الطاقة. بسلسلة ضغوط، يجعل المدلك هذه الطاقة تسير في الجسم، لتجنب الاوجاع المختلفة. خلال الجلسة، يرتدي الشخص ثياباً خفيفة.

فوائده: ينصح به في حالات الاصابة بمشكلات مزمنة، على غرار اضطرابات النوم او ظواهر التوتر. وهو يؤثر ايضاً في اوجاع الهضم او تشنجات العضلات. خلال الجلسة، يُشعر بالارهاق، ولكن في اليوم التالي، تستيقظين بنشاط.



تدليك سهل التنفيذ

كتفاك متشنجتان

اشبكي يديك، واضعة اليد اليمنى خلف الكتف اليسرى واليد اليسرى خلف الكتف اليمنى. توَجَّه اطراف الاصابع نحو العمود الفقري. اضغطي بهدوء، ولكن بقوة. ثم كرري الحركة على اعلى الظهر والكتفين.


تشعرين بالتوتر

ضعي يديك (باستثناء الابهامين) على عنقك، في اسفل الجمجمة، ثم نفّذي حركات دائرية صغيرة، وانزلي ببطء الى العنق والكتفين الى اعلى الظهر. ثم كرري ذلك ثلاث مرات على الاقل.


فكاّك متماسكان

ضعي اصابعك على خديك، منفّذة دائرات صغيرة، وضاغطة بصرامة، الى ان تشعري ان خديك وفكيك مرخيان.


عيناك تعبتان

غطّي وجهك بيديك: الابهامان على الاذنين، والخنصران على الانف. ضعيها بنعومة، مغمضة عينيك، لكي تشعري بالحرارة التي تصدرها. يمكنك ان تضغطي بحركة خفيفة.


همومك كثيرة

مرري يديك في شعرك وامسكي الخصل واحدة تلو الاخرى. شدّيها بنعومة، ولكن بصرامة، لتحريك جلدة الرأس.


بطنك متشنج

اغرزي اصابعك بهدوء في بطنك، ثم تمددي على بطنك، لكي يصبح كل الثقل على الاصابع. هذه الوضعية ليست مريحة في البداية: انفخي ببطء وعمق، حتى تسترخي عضلات البطن تدريجياً.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى