قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فترة عمر النصف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 فترة عمر النصف في الأحد يونيو 15, 2008 3:22 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
فترة عمر النصف

ماذا نعني بفترة عمر النصف ؟
- هي الفترة اللازمة لتفكك نصف ذرات مادة ما , ذات نشاط طبي داخل الجسم . - تعتبر فترة عمر النصف من أهم العوامل التي تؤثر على فاعلية أي مادة لها أثر طبي - ويقل تركيز العقار من وقت التناول حتى مرور تلك الفترة إلى 50 في المائة وبذلك يتحدد على أساسها الزمن اللازم لتكرار هذه الجرعة . * فعلى سبيل المثال إذا قمنا بحقن جرعة قدرها 100 مليجرام من عقار ما , له فترة عمر نصف 4 ساعات فبعد تمام الساعة الرابعة من حقنه ستصل الجرعة إلى 50 مليجرام نشطة داخل الجسم , وبعد أربع ساعات أخرى سيصل تركيزه إلى 25 مليجرام حيث يقل التركيز بمعدل 50 بالمائة كل أربع ساعات ، وربما يأخذ العقار بضعة أنصاف حياة أخرى قبل أن يتحول إلى حالة الخمول .
فترة عمر النصف للمنشطات :
في السنوات الأخيرة لأبحاث المنشطات كانت فترة عمر النصف واحدة من أكبر عوائق تطوير المنشطات نظراً لأن الهرمونات الطبيعية لها فترة عمر نصف قصيرة جداً وعلى سبيل المثال فإن فترة عمر النصف لهرمون الـذكورة الـ "testosterone " الطبيعي في الجسم دقائق معدودة , لذلك قام العلماء بأبحاث لتطويره بإضافة بعض المواد الكيميائية لمد فترة عمر النصف له والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير سلبي على الكبد .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى