قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دراسة جديدة تغير مفهوم تناول حبوب الفيتامينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
scratch lol! غزة-دنيا الوطن
في مراجعة علمية جديدة، تُضاف إلى مجموعة مشابهة صدرت في السنوات القليلة الماضية، نشرت المجلة الأميركية للتغذية الاكلينيكية في عدد أكتوبر(تشرين الاول) نتائج الدراسة التحليلية للباحثين من جامعة جون هوبكنز الأميركية حول جدوى استمرار الكثيرين في عادة تناول حبوب الفيتامينات للوقاية من، أو وقف تطور، إصابات أمراض القلب.
وبعد تحليل معلومات 16 دراسة علمية اكلينيكية، قال الباحثون إن محصلتها تُؤكد أن تناول حبوب الفيتامينات لا تمنع ولا تُبطئ من تطور إصابات الشرايين بترسبات الكولسترول وظهور التضيقات فيها. وبالتالي فإنه لا جدوى من الانتظام في تناولها ابتغاء منع أو تقليل الإصابة بنوبات الذبحة الصدرية والجلطات في القلب أو حالات السكتة الدماغية أو الوفيات الناجمة عن أي منها.

وبالرغم من تصريح الباحثين أنهم تمنوا أن يجدوا ما يُثبت أن ثمة جدوى من تناول حبوب فيتامينات مجموعة «بي» أو الفيتامينات ذات القدرات المضادة للأكسدة مثل فيتاميني «سي» و «إي»، إلا أن الدراسات الاكلينيكية على الناس، التي تمت في السنوات القليلة الماضية، فشلت في إثبات أي فائدة منها، بل إن الباحثين اكدوا ان مراجعة بعض هذه الدراسات تشير إلى أن تناول الحبوب هذه قد يكون ضاراً بصحة الإنسان وصحة القلب على وجه الخصوص. وعبر الدكتور إليسيو غوللر، الباحث الرئيس في الدراسة من كلية جون هوبكنز للطب في بالتيمور بولاية فيرجينيا الأميركية، بالقول «أعتقد أن نتائج هذه الدراسات كانت سلبية بشكل واضح. وذلك بالرغم من اعتراض العديد من الباحثين عليها من ناحية أنه ربما تكون لحبوب الفيتامينات جدوى في تخفيف سرعة التطور في ترسبات الكولسترول المُضيقة لمجاري الشرايين، وقولهم بأن عدم وجود أدلة من الدراسات هذه على تقليل الوفيات وحالات الإصابة بتداعيات تضيقات الشرايين كالجلطة القلبية أو آلام الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية إنما هو بسبب البدء في تناولها في مراحل متقدمة من الإصابة بأمراض الشرايين تلك».

* غذاء أم دواء

* لكن الباحثين عند المراجعات الدقيقة لم يجدوا ما يُثبت أنها توقف أو تخفف من تطور أمراض الشرايين تلك بأي حال. وهو ما قال الدكتور غوللر حوله إن النتيجة النهائية هي أنه لا فائدة. ومما تجدر الإشارة إليه هو أن عدم فائدة حبوب الفيتامينات لا يعني عدم فائدة الفيتامينات نفسها. وهو ما يجب العناية بإدراكه. فالباحثون حينما نظروا إلى تناول حبوب الفيتامينات أو تناول الخضار والفواكه والحبوب والبقول واللحوم وغيرها من مصادر الفيتامينات الغذائية، فإنهم وجدوا فروقاً واضحة في التأثير على صحة الإنسان، والدراسات السابقة حول أنواع شتى من السرطان أثبتت أن تناول حبوب الفيتامينات تلك لا يُجدي بينما تناول الفيتامينات نفسها من خلال المنتجات الغذائية الطبيعية يُجدي نفعاً ويُقلل من الإصابات، كما في سرطان الرئة أو المعدة أو غيره.

ولذا قال الدكتور غوللر «في الحقيقة إن تأكيد النتائج على أن تناول حبوب الفيتامينات لا يُقدم شيئاً حميداً للقلب وصحته لا يعني أن الفيتامينات المتناولة من الأغذية لا أهمية أو فائدة لها» وهناك فرق هائل ـ على حد وصفه ـ بين كمية العناصر الغذائية كالفيتامينات في المنتجات الغذائية الطبيعية وبين كمياتها العالية في حبوب الفيتامينات، وبالتالي فإن ثمة تأثيرا مفيدا لما هو طبيعي من الفيتامينات.

والجانب الآخر في اختلاف تأثير حبوب الفيتامينات عن الفيتامينات الطبيعية للفواكه والخضار وغيرهما هو أن المنتجات الطبيعية من الأغذية تحتوي فيتامينات مع عناصر أخرى مفيدة كالمعادن والألياف والبروتينات والسكريات والدهون، مما يُسهل امتصاص الأمعاء لها ويُسهل عملها في الجسم، بخلاف حبوب الفيتامينات الصناعية والمُركّزة. ولذا كانت نصيحة الدكتور غوللر في الواقع نصيحة منطقية إذْ قال بأن المراهنة خاسرة على حبوب الفيتامينات من أجل تحقيق الوقاية من أمراض شرايين القلب، وما يفعله من يلجأ إليها هو مجرد إضاعة للمال وهدر له، وربما أسوأ من ذلك بإيذاء الجسم وصحته.

واقترح بدلاً من إنفاق النقود في شرائها، القيام بدفعها كرسوم اشتراك في أحد الأندية الرياضية والقيام بالتمارين فيها. ونصح من يحرصون على صحتهم أن يُحافظوا على جوانب نمط الحياة الصحية كالامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة البدنية بانتظام وتناول وجبات متوازنة المحتوى من الأطعمة مع الإكثار من الفواكه والخضار والحبوب غير المنزوعة القشرة الخارجية لها.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى