قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

كيف يمكن اختراق هضبة التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 كيف يمكن اختراق هضبة التعلم في الأحد أغسطس 24, 2008 8:31 am

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع

إن تعلم المهارات الرياضية يتم عن طريق التكرار والتصحيح وهذا يفيد التعلم بصورة عامة، وان المتعلم يصل إلى سقف التعلم حيث يحدث ثبات في الأداء ويكون التطور والتحسن صفرا. أن الوصول إلى هذا الحد يسمى هضبة التعلم Plato إن الإفراد يختلفون في هضبة التعلم ويعود ذلك إلى القابليات والفروق الفردية.

والسؤال هنا هل يقف المدرب أو المربي عند هذا الحد ؟ وكيف يمكن من اجتياز هضبة التعلم؟
لو أخذنا المنظور الداخلي للتعلم الحركي لوجدنا إن المتعلم يعد برنامج حركي للتحرك ويقوم بتكراره وتصحيحه لغرض زيادة الدقة في الأداء مما يؤدي إلى زيادة الانجاز ويصل البرنامج الحركي إلى درجة الثبات والإلية في التنفيذ. إن الثبات يعني التحسن يكون صفرا، فإذا أردنا إن نجتاز هضبة التعلم فيستحسن إيجاد طرق جديدة للتمرين على تطوير البرنامج الحركي للمهارة . إن تطوير البرنامج الحركي يكون عن طريق تعريضه إلى متطلبات جديدة وصعبة حتى يتم التكيف مع الوضع الجديد.
إن إحدى الطرق لتطوير البرنامج الحركي لمهارة معينة هي أدائها في ظروف جديدة، ومثال على ذلك إذا أردنا تطوير دقة التهديف بكرة القدم بالرجل المفضلة نجعله يتدرب بالتهديف بالرجل غير المفضلة. إن هذا التدريب يعني أن البرنامج يجب إن ينفذ ولكن بقدم لم تتعود على ذلك، ويحاول المتعلم التكرار والتصحيح لتنفيذ التهديف بالقدم غير المفضلة إن هذا يعني أننا وضعنا متطلبات جديدة للبرنامج الحركي ومطلوب منه التكيف لذلك. ومتى ما تكيف وتطور التهديف بالرجل غير المفضلة وعاد اللاعب إلى الرجل المفضلة سيجد إن التهديف بالرجل المفضلة قد تطور نظرا لتطور دقة البرنامج الحركي.
لقد أشرف كاتب هذه السطور على رسالة ماجستير أقيمت في جامعة بغداد عام 2002 مختبريا حيث تم قياس دقة الذراع المفضلة بوساطة رمي كرة التنس على هدف دائري لحساب الدقة، ثم تم إعطاء تدريب بالذراع غير المفضلة وبتكرار 1000 رمية بكرة التنس على هدف دائري ثم أعيد قياس دقة الذراع المفضلة وقد وجد الباحث إن الدقة قد تطورت. وقد طبق كاتب السطور هذا الموضوع بكرة القدم وكانت النتائج مطابقة بالإضافة إلى الرمية الحرة بكرة السلة.
إن الذراع أو الجزء من الجسم هو منفذ لأوامر تأتي من الجهاز العصبي المركزي وان هذه الأوامر تكون نتيجة برنامج حركي مخزون في الدماغ إن هذا البرنامج هو حصيلة تكرارات وتصحيحات.

خلاصة القول: أذا أردنا اختراق هضبة التعلم فيجب إن نغير التدريب وأحدى طرق التدريب هي استخدام الجزء الأخر من الجسم والذي لم يتعود على تنفيذ تلك المهارة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى