قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

[size=24]التدريب البلايومترك :[/size]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 [size=24]التدريب البلايومترك :[/size] في الأربعاء أكتوبر 01, 2008 9:20 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
flower التدريب البلايومترك :
________________________________________



توجد بعض المفاهيم والأشكال والأساليب التي تختلف أهدافها الواحدة عن الأخرى في علم التدريب الرياضي حيث ان لعلم التدريب الرياضي دوره المهم والفعال في تطوير مستويات جميع الفعاليات والألعاب الرياضية والتي تحتاج إلى مستويات عالية ودقيقة من الأبحاث والدراسات والمطلوبة من خلال تنوع الأساليب والطرق التي تختلف عن بعضها والبعض وذلك لرفع المستوى الرياضي ومن هذه الأساليب والطرق هي طريقة التدريب البلايومترك والتي اصبحت هذه الطريقة في الوقت الحاضر من برامج الأعداد البدني للرياضيين "يعتبر التدريب البليومتري احد أنواع التدريب التي تسهم في تحسين بعض القدرات البدنية والتي من أهمها القوة المميزة بالسرعة فهي أحدى أساليب المؤثرة في تنمية القدرة لعضلات الرجلين على وجه الخصوص" (1) .
ويعرف تدريب البلايومترك بأنه "تدريب العضلات على الأنيساط والإطالة بهدف أنتاج أكبر قوة في أقصر زمن ممكن " (2) .
ويعرف أيضا ً بأنه " أنشطة تتضمن دورة مد وأنقباض العضلة العاملة مما يسبب مرونتها ويعمل على أستفادة العضلة من الطاقة الميكانيكية المنعكسة والناتجة عن تأثير الإطالة مما يؤدي إلى قوة وسرعة أكبر في الأداء " (3) .
ويعرف أيضا ً بأنه " أسلوب تدريبي ويعطي القابلية للعضلة والأنسجة الرابطة على أظهار قوة سريعة لغرض أنتاج أقصى قدرة في عمل الحركات الرياضية الأفقية والعمودية والجانبية " (4) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
1. أبو العلا احمد عبد الفتاح ؛ التدريب الرياضي , الأسس الفسيولوجية , ط1 , دار الفكر العربي : القاهرة , 1997 , ص22 .
2. ناجي السعد ؛ التدريب البليومتري , مجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية والبدنية , العدد (2) معهد البحرين الرياضي , 1988 , ص17 .
3. كمال ياسين حسن : تأثير برنامج تمرينات مفتوح لكل من ( الأثقال البليومتري ) على تنمية القدرة العضلية وعلاقتها بدقة التصويب ومسافة الطيران في كرة اليد , مجلة كلية التربية للبنات , جامعة الأسكندرية , العدد ( 17 ) , 1999 , ص88 .
4. مهدي كاظم علي ؛ أثر استخدام بعض اساليب تمارين البلايومترك لتنمية القوة السريعة وأنجاز الوثبة الثلاثية , وأطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد , كلية التربية الرياضية , 1999 , ص10 .
وتعتبر طريقة تدريب البلايومترك تدريبا ً خاصا ً ومهما لأنه يعمل على تطوير القوة القصوى والقوة المميزة بالسرعة ولذلك نجد أن هذه الطريقة برزت أهميتها بشكل سريع مما جعل هذه الطريقة من أشهر الطرق التدريبية والمناسبة لكثير من الفعاليات والأنشطة الرياضية وذلك لفائدتها الكبيرة .
أن طريقة تدريب البلايومترك تشير إلى التمارين المتخصصة بقدرة الأنقباض العضلي في الأستجابة بسرعة للحمل المتحرك أو في الأمتداد للعضلات العاملة وتنمية القوة المميزة بالسرعة أثناء المهارة أو الحركات التي تمتاز بالسرعة وبذلك تعمل تمارين البليومتري على(1) :
1. زيادة عدد الوحدات الحركية العاملة .
2. الزيادة في أمتداد العضلة مباشرة قبل أنقباضها والتكيف في الوظائف العصبية العضلية .
3. الزيادة في كفاءة الألياف العضلية السريعة الأنقباض وبالتالي تحسين العمل ألا أوكسجيني .
4. العمل على تحسين كفاءة معدل أنتاج القوة .
كما يشير محمد عبد المنعم إلى أن التدريب البليومتري يفيد في الألعاب والرياضات التي تحتاج إلى السرعة والقوة لإحداث أقصى قوة أثناء الحركة بأقصى سرعة مثل الجمباز وألعاب القوى والغطس (2) .








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. جمال صبري فرج ؛ اثر التدريب البلايومتري في تطوير القوة الأنفجارية وتحسين المتابعة الدفاعية بكرة السلة , أطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية الرياضية , جامعة البصرة , 2000 .
2. محمد عبد المنعم الشافعي ؛ تأثير برنامج للتدريب البليومتري على القدرة العضلية للرجلين لدى طلاب كلية التربية الرياضية بالمنيا ، بحث منشور ، كلية التربية الرياضية – المنيا ، 1995 ، ص1 .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى