قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البلايومترك مفهومه وفوائده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 البلايومترك مفهومه وفوائده في الأربعاء أكتوبر 01, 2008 9:25 pm

حسام عنتر

avatar
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
طيبه عجام
نائبة المراقبة العامة للمنتديات التعليمية




تاريخ التسجيل : Mar 2007
رقم العضوية : 71562
المواضيع : 467
الردود : 3725
مجموع المشاركات : 4,192
بمعدل : 7.99 مشاركة في اليوم
معدل التقييم : 10
معدل تقييم المستوى :

آخر تواجد : اليوم (04:23 PM)

معلومات إضافية


البلايومترك مفهومه وفوائده
________________________________________

البلايومترك من طرائق التدريب لكل المستويات الرياضية والفئات العمرية فضلاً عن مستوى القدرات البدنية بصورة عامة ، لذى يعتبر علماء التدريب ان تدريبات البلايومترك هي حلقة بين كل من القوة العضلية والقدرة بالاضافة الى انها المدخل لتحسين الاداء بالتالي تحقيق مستوى الانجاز ، لذا يعد البلايومترك هو (( نظام لتمارين التدريب المصممه لتطوير قوة ومدى المرونة))( )، ويعرف البلايومترك على ((انه التمرينات التي تمكن العضلة من الوصول الى الطول الاقصى بوقت قصير قدر الامكان (قابلية قوة ـ سرعة ـ تعرف بالقوة)) ( )، في حين نجد تفسير آخر بعد البحث والاستفسار لكثير من المصادر والابحاث حول مفهوم ومصطلح البلايومترك وعلى ذلك فكلمة بليومترك(منحدرة من اصلها الاغريقي (( Pleytheim)) والتي تعني الزيادة او الاتساع او من جذور كلمتي ((Plyo)) والتي تعني الزيادة ((Metwic)) والتي تعني القياس ) ( ).
يعتمد البلايومترك بصورة كبير على التحميل اللامركزي والتوقيت مع الطور المركزي لانقباض العضلة وهذا يعني بأنه اقل وقت ينقضي بين التطور اللامركزي والمركزي للحركة ، كلما زاد الانقباض والتحميل اللامركزي وهو الاكثر حاسماً فاذا لم يكن هناك تحميل كافٍ للعضلة عندها لن يكون الانقباض المركزي التالي جيداً وان الانقباضات (المركزية واللامركزية) ذات وظيفتين مختلفتين تقودان الى متضمنات معينة لتمارين البلايومترك.
الاولى / ان الانقباضات اللامركزية هي الاكثر كفاءة ، وهذا يتجه للحقيقة التي تقول بأنه كلما تمدد عدد اقل من الالياف العضلية لنفس التحميل فتعتبر انقباضات مركزية كذلك يستطيع الانقباض اللامركزي ان يتحمل احمالاً واعباء بسرعة اقل مقارنة بالانقباضات المركزية والوظيفية او المميزة الاخرى للانقباضات اللامركزية هو استهلاك اقل للاوكسجين يقودالى زيادة تأخير عدم تألم العضلة( ).
بالاضافة الى ذلك ، ان التمرينات البلايومترك ستكون مفيدة في عدد من الحالات تتضمن هذه ، تحسين اداء الرياضي ، تجنب الاصابة عند الرياضيين ، واعادة التأهيل الوظيفي عند مستوى عالٍ( ).
2-1-2 استخدامات تمارينات البلايومترك:
يمكن استخدام التمرينات البلايومترك لجميع الانشطة الرياضية والافئات عمرية مختلفة عند التدريب مع تقنين العمل بحسب قدراتهم ، وتعمل هذه التمرينات على تحسين طاقة الحركة والمطاطية مما لها تأثير على تنمية القوة الانفجارية من خلال دور الاطالة والتقصير لالياف العضلات، وبالتالي تؤثر هذه التمرينات على سرعة الاستجابة السريعة للعضلات كرد فعل تقوم به مغازل العضلات ، ويمكن العمل عند استخدام الاجهزة والادوات ذات الارتفاعات المناسبة لقدرات اللاعب وعمره التدريبي ، وان تكون الشدة مناسبة مع مستوى مهارة اللاعب عند الاداء ، وان عدد الوحدات التدريبية ان لا تزيد عن (2-3) وحدات في الاسبوع ولا تزيد عن خمسة تمارين في الوحدة التدريبية ( )، وان لاتزيد عدد اللمسات اكثر من (120) لمسة اتصال بالارض ولاي مجموعة عضلية عاملة .
اما الراحة بين التكرارات (20-40 ثا) وبحسب نوع التمرين وبين المجموعات (3-5) دقائق راحة كاملة وان يؤدي التكرار بأقصى سرعة ممكنه وبكل حركة او عمل او اداء فني ، كذلك تجنب الاحمال الاضافية مثل الاوزان وغيرها الى الجسم ( ).
3-1-3 تدريب البلايومترك:
ان الجمع بين تدريبات (السرعة والقوة تنتج قوة عظمى او رد فعل انفجاري اذ أن الطريق الاسهل والاكثر كفاية لانجاز هدف تطوير القوة الانفجارية سيكون من خلال تنفيذ تدريبات البلايومترك) ( ).
وان تدريبات البلايومترك هي ( الطريق لتطوير اكثر قوة في المجموعة العضلية القصيرة (التقلص المركزي) وبعدها تطويل المجموعة العضلية (التقليص اللامركزي) والرياضي قلما يستخدم تقلصاً عضلياً واحداً ، وبهذا يظهر الاداء بأعلى مستوى من الانسيابية والتوافق) ( ).
وهناك تدريبات خاصة عند تطبيق التمرينات البلايومترك ومنها مايلي:
الخاصة بتدريبات الرجلين والورك وتشمل مايلي الوثب بكلتا الرجلين والوثب بتبادل الرجلين والوثب للاسفل بكلتا الرجلين من فوق صندوق وعلى الصندوق والوثب المائل والجانبي والوثب على الرجلين والرجل الواحدة بسرعة وثب الزاوية وغيرها.
اما تدريبات الجذع وهي الدحرجة الارضية ، الارجحة الافقية والعمودية ، والانحناء بالكرة الطبية ، الالتواء بالشفت . في حين نجد تدريبات الانثناء تشمل رمي الكرة الطبية من وضع الجلوس ، قذف الكرة الطبية بالقدمين وبوضع المغرفة ، اما التدريبات الاطراف العليا فكانت مايلي تمريره الصدر بالكرة الطبية ، دفع الحقيبة الثقيلة ، ألارحجات ، وضرب الحقيبة الثقيلة والرميات والتي تشمل رمي الكرة الطبية) ( ).
2-1-4 الوثب الطويل:
الوثب الطويل من اسهل مسابقات الوثب اذا نظرنا اليه من ناحية الشكل الخارجي للاداء ام اذا قمنا بتحليل تكنيك الوثب الطويل لوجدنا انه مبني على قانون القذائف الذي ينادي بأن طول مسافة الوثبة تعتمد على:
1- سرعة الانطلاق.
2- زاوية الانطلاق لحظة الارتقاء.
3- ارتفاع مركز ثقل الجسم عند اعلى نقطة في قوس الطيران.
4- مقاومة عجلة الجاذبية الارضية لجسم الرياضي وهو في الهواء ، اما الرياضي فيجب ان تتوفر فيه سرعة عداد 100متر وقوة ارتقاء قافز الوثب العالي وتوافق لاعب الحواجز.
ويرى الباحث هذه يمكن تطويرها من خلال تدريبات البلايومترك ويمكن تقسيم فعالية الوثب الطويل الى المراحل الاتية:
1- الركضة التقريبية.
2- الارتقاء
3- الطيران
4- الهبوط( ).

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hossam-antar.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى