منتدى القبطااااااااااان حسام عنتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قسم التدريب الرياضى والعلاج الطبيعى والتاهيل الرياضي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الخصائص الفسيولوجيه للاطفال عند اداء النشاطات الرياضية1

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

حسام عنتر

حسام عنتر
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع
المدير العام للمنتدى وادارة الموقع

يتعرض جسم الفرد خلال حياته الى مجموعة تاثيرات مورفولوجية , بايولوجية وتغيرات وظيفية شتى , وتقاس القابلية البدنية والمهاريه للفرد من خلال نمو الجسم نتيجة هذه التأثيرات , والتي عادة ما تكون غير متساوية .
يمر الفرد بمرحلة النمو العام وتسارع النمو الطولى الذي يتراوح بين البطء النسبى تارة و ثبات ألاحجام احيانا, وكذلك وظائف الجسم تبدا وظيفة مبكرا وتتأخر أخرى ,وبشكل عام أن القابلية الوظيفية عند الاطفال تكون أقل مقارنة مع الكبار , وهذا لا يعود الى عدم تكامل النمو لديهم ,لان كل مرحلة من مراحل النمو تعتبر تامة للمرحلة ذاتها .ولكن هناك عدة عوامل تؤثر على نمو الجسم منها .

العوامل التي تؤثر في نمو الجسم عند الاطفال
- الوراثه
من الصفات الوراثية الاساسية التى يرثها الاطفال من الوالدين (الخصائص الجينيه) التي تحدد الطول و بناء شكل الجسم ونمو الاجهزة المختلفة .

- البيئة الخارجية
تشمل المهارات المكتسبه والعوامل البيئية الاجتماعية والحالة المعيشيه التى يمكن ان تؤثر على طبيعة الفرد وسلوكه , وكلما كان التأثير كبيرا كان اكثر قوة و ثباتا .

- وسائل التربية البدنية
تعد وسائل التربيه البدنيه خاصة (التمارين الرياضية ) من الوسائل المؤثرة في نمو الجسم , حيث تنمو الأنسجة العظمية والعضلية و كذلك الاعضاء الداخلية بشكل أفضل تحت تأثير التمارين الرياضية , و يمكن اكتساب الصفات والقدرات الحركية بشكل متكامل , اما عند عدم اكتمال الخبرات الحركية (القصور الحركى ) ويطء النمو تنخفض القابلية الوظيفية للجسم خلال ادوار النمو.

- الجهاز العصبي والتنظيم الهرمونى
خلال نمو الجسم فى المراحل العمرية المختلفة تتغير خصائص الجهاز العصبى و التنظيم الهرمونى للوظائف الجسميه المختلفه , ففي المراحل العمريه المبكرة للنمو تسود تأثيرات الجهاز العصبى السمبثاوى , وهذا يظهر من خلال ارتفاع سرعة التقلصات القلبية عند الاطفال في وقت الراحه وبتقدم المرحله العمريه يزداد تأثير العصب الباراسمبثاوي حيث يبطء التقلص القلبى .

الادوار العمريه
تشمل الادوار العمرية التغييرات في التكوين الجسمي و النمو الوظيفي التى يمكن تمييزه خلال مراحل العمر المختلفه ,
ووفق ذلك يمكن تقسيم الادوار العمرية المدرسية الى ما يلى :
اولا - الاعمار المدرسية الصغيرة الذكور( 8-12 ) سنة و الاناث ( 8-11 ) سنة
ثانيا - الاعمار المدرسية المتوسطة (الاحداث ) الذكور من ( 13- 16 ) سنة والاناث من (12-15 ) سنة
ثالثا - الاعمار المدرسية الكبيرة (الشباب) الذكور من( 17-18 ) سنة والاناث من (16-18 ) سنة

الخصائص الفسيولوجية للادوار العمرية
الاعمار المدرسية الصغيرة
تتميز هذه الاعماربما يأتي :
- تكون الوظائف العصبية قوية ومتوازنة كما يكون رد الفعل سريع ومتوازن , وان شدة العمل تزداد بتقدم المرحلة العمرية .
- عدم المقدرة على تمييز الاختلافات الدقيقة .
- صعوبة الاستجابه في الاعمال المتتالية والمتأخرة .
- صعوبة الربط بين عمل الاجهزة لتشكيل الحركه .
خلال هذه المرحلة تنمو الاجهزة الحسية والانفعاليه وفي سن ( 10-12 ) تنمو الوظائف الحركية والحواس وخاصة حاسة البصر واللمس وكذلك تنمو الغدد.
في هذه المرحلة تصبح المعلومات الكلامية متكاملة وأكثر دقه , وتزداد الرابطة الوقتية بين الكلام كمحفز والوظيفة الحركية حيث ينم التحسس الحركى , وعند ممارسة التمارين الرياضية يزداد التأثيرعلى قابلية الطفل الكلامية والذهنية مما بطور النشاط الحركى لديه .

الاعمار المدرسيه المتوسطه (الاحداث)
وتتميز هذه المرحله بما يأتي :
- ينمو الجسم عند الاحداث بشكل غير مستمر
- يلاحظ التحفيز العالي مع وجود صعوبه في رد الفعل
- تقل الاستجابه للمحفز الكلامي .
- الانفعال وهذا يدل على عدم التوازن النفسي حيث تتميزالمراكز العصبية (مركز النمو) في هذه المرحله بعدم الاستقرار ويلاحظ اثناء الجهد التعرق الشديد , وزيادة رد فعل الاوعيه القلبية بشكل مفاجئ مع تذبذب ايقاع القلب بشكل وقتي , وهذه التغييرات تحدث بسبب الاختلال في تنظيم الوظائف الجسميه في هذه المرحله.
- تحدث في هذه المرحله ايضا تغييرات جنسيه, حيث تختلف الهرمونات ووظائف الغدد الجنسية وكذلك الغدد(النخاميه والدرقية) .
- تتغير علاقه الاعصاب وفق التاثيرات المختلفه للجسم وهذا ما يميز هذا الدور عن مرحلة الطفوله.

الاعمار المدرسيه الكبيره (الشباب)
يتم الانتقال الى هذه المرحله عند تكامل نشاط الجهاز العصبي وتتميز بما يأتي :
- تكون الوظائف العصبيه اكثرتطورا واعلى قوة حيث يتم تنسيق مختلف الحوافز.
- تزداد كميه المعلومات وكذلك العلاقه بين الحافز ورد الفعل وتصبح اكثر تكاملا , وذلك لان نشاط النخاع الراسي في عمر( 17-18) سنه يصبح اكثر تكاملا .
- يتكامل نشاط الهرمونات .

نمو الجهازالحركي عند الاطفال في مختلف الاعمار
الجهاز الحركي
يشمل ( العظام , العضلات , الجهاز العصبي العضلي )
- العظام
- عند نمو جسم الطفل تتحول الانسجه الغضروفيه الى عظمية ويحصل هذا التعظم في الهيكل العظمي بسرع مختلفه ,حيث يتعظم عظم الترقوه ولوح الكتف في عمر( 20-25) وعظام الرسغ في عمر (10-13 ) سنه وسلاميات اصابع اليد في عمر( 9-11 ) سنه اما عند الاناث فيبدا التعظم قبل الذكور بحوالي 1-2 سنه .
- تختلف سرعه تكوين العظام نسبيأ ولها علاقه وثيقه مع تطور مراحل نمو الاطفال .

خصائص نمو العظام
- انها غير متساويه في الطول والعرض
- تلاحظ ادوار نمو سريعه وبطيئه وعادة ينتهي تكوين الهيكل العظمي بشكل متكامل في سن (20-24 ) سنه .
- تتغير الخصائص الكيميائيه للعظم وتزداد بتقدم المراحل العمريه ,حيث تزداد بعض المركبات مثل املاح الكالسيوم , الفوسفور والمغنسيوم , وبنفس الوقت تزداد كثافة وتماسك العظم ويزداد صلابه , حيث يتم تزويده بالدم بشكل متكامل .
- ان نمو النسيج العظمي يرتبط بشكل وثيق بالطول .

- العضلات
- ان النسيج العضلي ينمو بشكل غير متساوي , حيث انه في 15 سنه الاولى من العمر يزداد وزن العضلات كل سنه بنسبه 9% , وبعد 2-3 سنه اي من سن 15-18 سنه يزداد وزن العضلات بنسبه 12% , ويزداد وزن عضلات عند الاحداث الذكور (13-15سنه) بشكل اكثر نسبيا من الاناث لنفس المرحله العمريه .
- غالبا ما تنمو عضلات الرجلين طوليا وعضلات الذراعين ايضا ولكن بشكل اقل. ونمو العضلات الباسطه الطولي يسبق نمو العضلات القابضه , كما يزداد وزن العضلات بسرعه , وتبدا وظائفها مبكرا وتؤدي جهدا كبيرا ولكن ليس اكثر من الحدود الطبيعيه , وعند زياده حجم المجاميع العضليه يزداد طول العضله وعرضها .
- عند الاحداث في عمر 12-14 سنه اغلبيه العضلات تكون قويه شكلا وتركيبا ولكن بمستوى اقل من الشباب .
ومن الجير بالذكر ان العضلات ( المستعرضه ذات الراسين العضديه وكذلك العضله ذات الرؤؤس الاربعه الفخذيه الباسطه للساق ) والى حد عمر 6 سنوات تنمو بقدر(خمس اضعاف ) وفي عمر 17 سنه (ثمانية اضعاف ).

الجهاز العصبي – العضلي
ينمو الجهاز العصبي العضلي بشكل بطيء, ومع تطور المرحله العمريه يتغير تحفيز العضلات حيث تتميز بعدم الاستقرار وتكتسب القابليه على التحفيز العالي المتذبذب , ومن عمر( 14-15 ) سنه يستمر عدم ثبات العضلات الى مرحله متقدمه .
يتم نمو الجهاز الحركي – الحسي خلال نمو الاجهزه الجسميه المختلفه وبوقت واحد مع تكوين الحركه وتطور المهارات الحركيه لدى الاطفال .نموالمهارات الحركيه( الخبرات )عند الاطفال
تنمو الخبرات الحركيه عند الاطفال بالتدريج (المشى , الجري , القفز)
- المشى
يعد المشى من الخبرات الحركيه الصعبه , والتي يتعلمها الطفل في السنه الثانيه من العمر حيث يزداد طول الخطوه بالتدريج وتقل سرعه الحركه وتذبذب الجسم عند المشى وفي عمر (3-4 ) سنوات يكون الطفل قادر على الجري وفي عمر ( 8 ) سنوات يتمكن من تحديد طول الخطوه وسرعه الحركه , والتي هي احدى مميزات المراحل العمريه الكبيره .
- الجري
بعد اتقان المشى عند الطفل تحدث مرحله طويله من التحليق اثناء المشى مع قله فتره الاستناد من (3- 10) سنوات . و فتره التحليق تزداد اكثر في عمر( 12 ) سنه , ومع ازدياد العمر تصبح الخطوه اكبر وتزداد سرعتها (سرعه الجري), وتكون السرعه القصوى للجري عند الاطفال بعمر( 7 ) سنوات 4.55 مترفي الثانيه , وفي عمر( 15- 16 ) سنه 7.59 متر في الثانيه , وفي عمر( 19-29 ) سنه وعند الرياضيين ذوي المستويات العاليه 9.77 متر في الثانيه .
قابليه الاحتفاظ بالسرعه العاليه اثناء الركض (مطاوله السرعه) عند الاطفال بعمر( 7-8 ) سنوات تكون اقل من الاحداث والشباب , وان التدريب الرياضي المستمر يسبب زياده السرعه القصوي للجري وخاصه مطاوله السرعه.
- القفز
يعد القفز من الخبرات الحركيه الصعبه ايضا , ويتطلب نمو كبيرا في القوه العضليه وفي السرعه , تتكون مهاره القفز في السنه الثالثه من عمر الطفل , ومع تطور المرحله العمريه يزداد ارتفاع او بعد القفزه , ويلاحظ افضل قفزه (طول القفزه) عند الذكور قبل عمر 13 سنه , اما عند الاناث في عمر اقل من 12 سنه , وفي عمر( 17-18) سنه يتوقف نمو طول القفزه .
التدريبات الرياضيه تؤثر على نمو هذه المهاره , ويلاحظ عند الشباب الرياضيين اكبرتطورفي طول القفزه عند الاعمار ( 13-16) سنه .

نمو القدرات البدنيه عند الاطفال في مختلف الاعمار
هناك علاقه وثيقه بين نمو عناصر اللياقه البدنيه (القوه , السرعه , المطاوله , التوافق , المرونه).وبين اتقانها , حيث تتكون هذه القدرات بشكل غير متساوي وليس بوقت واحد وقد تبلغ الحد الاقصي في اعمار مختلفه .
القوه العضليه
ترتبط القوه العضليه مع طول الانسجه العظميه والعضليه وتركيب الاجهزه والاربطه المفصليه , وكذلك نمو التوافق الحركي للعضلات .
يلاحظ اعلى نمو في قوه العضلات في سن (14-17 ) سنه وعلى سبيل المثال قوه العضلات الباسطه للجذع تزداد في عمر 11-14 سنه من 67.7 الى 90.8 كغم وفي عمر 14-17 سنه تصل الى 144 كغم .
غالبا ما تزداد قوه العضلات الباسطه اكثر من العضلات القابضه , اذ تلاحظ اكبر زياده قوه العضلات الباسطه في الفخذ والجذع واقل قوه في العضلات القابضه للذراع والساعد والكتف.,
نمو القوه العضليه غير متساوي خلال المراحل العمريه , كذلك يختلف نمو القوه في العضلات المختلفه , ويؤثر نموالقوة السريع والجهد العالي بشكل سلبي على تكوين الجهاز الحركي للاحداث وعلى نمو العظام الطولي .
تكوين القدرات الحركية لايرتبط بالمراحل العمرية فقط و لكن له علاقه مع العمر البيولوجى أيضا وكلما كان مستوى النمو البيولوجى اكبر كلما كانت القوة العضلية أكبر .
- تتساوى القوة العضلية عند الاحداث فى مختلف الاعمار المتساوين فى النضوج الجنسى , بينما في الاعمار 13-15 سنة والمتساوية تقويميا يلاحظ اختلاف كبير فى القوة العضلية .
- الرياضيين الشباب في الرياضات ( الجمناستك ,المصارعه , المبارزه , الهوكى , السلة و الكرة الطائرة) يسبقون أقرانهم فى النمو الجنسى ,مع نمو في القوة العضلية بشكل أكبر وكذلك فى سرعة الجرى وفي القوة المميزه بالسرعه عند اداء التمارين الرياضيه ,ولهذا فأن الرياضين في مرحلة البلوغ المبكر بعمر 14 سنه تكون نتائجهم اقل مستوى بالمقارنه مع الرياضيين الشباب الذين يتميزون بمستوى اعلى من التكامل الجنسي .
من ضروري دراسة الفروقات الفرديه للرياضيين وخاصة الطول وتركيب الجسم اضافه الى العمر التقويمي عند التدريب في مجالات التربيه البدنيه من اجل بلوغ التكانل الرياضي

السرعه
تنمو سرعه الاستجابه الحركيه وسرعة رد الفعل وسرعه الحركه الواحده وسرعه تكراراها بشكل متفاوت وحسب المراحل العمريه .
- سرعه رد الفعل في عمر 5-7 سنوات تساوي تقريبا 0.30- 0.40 ثانيه اما في الاعمار التي تليها تصل 0,20 ثانية وفى عمر 13-14 سنة يتقارب هذا الزمن مع المعدل لدى الكبار 0.15 – 0.20 ثانية .
- تختلف سرعة رد الفعل الحركى فى مختلف المجموعات العضلية , حيث يلاحظ أكبر سرعة رد فعل عند ثنى اصابع اليد والساعد و أقل سرعة عند ثنى الجذع و الساق و الفخذ .
- تقل فترة الكمون (الفترة التى تسبق الاستجابه الحركيه ) مع تقدم المرحلة العمرية وبشكل غير متساوى , حيث تتسارع في سن 9 - 11سنة وما بعدها وبعد 13-14 سنة وتبطيء وتقل فترة الكمون لرد الفعل الحركى عند التدريب فى سن 9-12 سنة لأن هذا العمر أكثر ملائمة لنمو السرعة .
زيادة نمو الجسم تقلل من الفترة الزمنيه اللازمه لتنفيذ الحركة ولحد 13-14 سنه حيث يقترب الوقت المصروف على تنفيذ الحركة الواحدة الى الوقت عند الكبار .
الرياضيون الشباب يتميزون بنمو السرعة الحركية , وفى عمر 13-14 سنة يلاحظ أيضا أن الاطفال المتدربين يفوقون الغير متدربين فى نمو السرعة الحركيه .
- تكون السرعة الحركية القصوى لمختلف زوايا الجسم غيرمتساوية عند الاطفال وكذلك الكبار في مختلف الاعمار, وأقل سرعة حركية تلاحظ في مفصل الكاحل ,كما تلاحظ السرعة القصوى للحركة خلال 10 ثوانى في مفصل المرفق ومع تقدم المرحلة العمرية تنمو بقدر 3.3 - 3.7 مرات مماعند الاطفال. ووجد ان في عمر 11 سنة السرعة القصوى على الدراجة الهوائية تساوى 38 حركة خلال 15 ثانية وعند الشباب بعمر 18 سنة تساوى 47 حركة .
ان نمو السرعة القصوى للحركة يزداد سنويا عند الاطفال فىعمر 4-6 سنوات و فى عمر 7-9 سنوات , أما فى المراحل العمرية التالية تقل وتيرة ازدياد السرعة الحركية وبعد عمر 15 سنة تتوقف , ويعمل التدريب الرياضى على زيادة السرعة الحركية القصوى وخاصة عند الرياضيين الشباب وكما ذكرنا سابقا أن عمر 9-12 سنة تنمو فيه السرعة الحركية بشكل كبير , لأن فى هذه المرحلة تأثير التدريب في نمو السرعة يكون بشكل أكثر ملائمة بينما فى الاعمار التى تليها يكون تطور السرعة أبطأ.

https://hossam-antar.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى